كيف تحسن من نفسك

كيف تحسن من نفسك

تحسين النفس

تحسين النفس والذات هيَ من التجارُب الخاصّة في مجال خبرة الإنسان؛ فجميع النّاس لديهم الرغبة بتغيير شيء مُعيّن في أنفسهم، فُربما كانَ الشخص يرغب في إنقاص وزنه، أو تحسين مهاراته في مجالٍ مُعيّن، وأن يكونَ مُرتاحاً اجتماعيّاً بشكلٍ أكبر، أو أن يكونَ أكثر إنتاجية في حياته، وفي جميع الأحوال على الشخص التغيير من أجل الحصول على التحسين الذّي يرغبُ فيه؛ فالوقوف عندَ نُقطةٍ مُعيّنة في الحياة لن يُساعد بالتطوير للأفضل إنّما على الشخص العمل الجاد والمواظبة ليحصُل على ما يُريده.

كيفَ يُحسِّن الشخص من نفسه

تحديد الأهداف

  • تخيُّل المستقبل وكيفَ سيكون: فالتفكير في الاحتمالات الإيجابية والسلبية للمستقبل يُعززُ من الدافع، وتوقُّع إنجاز الهدف بنجاح، والالتزام بتحسين الذات، والتفكير الإيجابيّ بالمُستقبل ليستطيع الشخص التحسين من واقعه الذّي يعيشُ فيه، فتصوُّر الأفضل يُساعد بتقديمه، في حين أنَّ تخيُّل السلبيّات يجعلها تحدُث فعليّاً في الواقع.
  • تحديد الأمور التّي تحتاجُ إلى التحسين والأمور التّي لا تحتاج إلى ذلِك: فمن المُهم تحديد الأهداف بالضبط، ومعرفة أيُّها يُعدّ من الأولويّات المُهمّة في حياة الشخص.
  • الحصول على النصائح: فرأي الآخرين دائماً يُساعد بمعرفة الأمور التّي تحتاجُ إلى التّحسين في حياة الشخص؛ فقد تُسمعُ في كثيرٍ من الأحيان نصائح أو انتقادات بشأن أمرٍ أو تصرُّفٍ مُعيّن يقومُ به، وعليهِ التفكير مليّاً بذلِك ليستطيع القيام بالتحسينات في نفسه، وقد يقوم الشخص بسؤال الآخرين عن رأيهم به وفيما إذا كانَ يحتاجُ للتغيير والتحسين للأفضل، ويجب الأخذ بهذهِ النصائح بكُلّ روحٍ رياضيّة والعمل على تطبيقها بقدر الإمكان.
  • وضع أهداف ذكيّة: فالأهداف الذكيّة مُحددة وقابلة للقياس، بالإضافة إلى واقعيّتها، والقُدرة على تحديدها زمنيّاً، فعلى سبيل المثال من المُمكن أن يكون الهدف هوَ فقدان 10 كيلوغرامات من الوزن الحالي ( نسبة مُحدّدة، قابل للقياس، قابل للتحقيق ) خلال ثلاثة أشهر ( واقعي، مُحدد زمنياً ).
  • البحث عن معلومات عن كيفيّة تحقيق التغيير: ويُمكن جمع هذهِ المعلومات من الكتب والمقالات، والأصدقاء، والأسرة، والمهنيين، ومن المُثير للدهشة كميّة المعلومات التّي يسجدها الشخص عندما يرغبُ بالتغيير.

عمل التحسين

  • تأكُّد الشخص من قابليّته للتحسين: فعلى الشخص أن يكونَ مُتأكداً من الأمر قبلَ أن يبدأ فيه حتّى يتمكّن من الاستمرار والالتزام بهِ على المدى الطويل.
  • تدريب الشخص لنفسه: فيجب أن يكون الشخص حَكماً ومُدرّباً لنفسه عندما يرغبُ بالتغيير والتحسين؛ فليسَ هُنالِكَ أيُّ شخصٍ آخر قادرٌ على القيام بذلِك نيابةً عنهُ.
  • أخذ المُساعدة من الآخرين: فقد لا يكون الشخص قادراً دائماً على تحقيق جميع الأمور بنفسه، لذلِكَ من الجيّد الحصول على بعض المُساعدة من الأهل أو أحد الأصدقاء.
  • الالتزام بالتحسين والتغيير: فالتحسين لن يكونَ فعّالاً إذا لم يلتزم بهِ الشخص على المدى البعيد.

 

المقالات المتعلقة بكيف تحسن من نفسك