كيف تعمل خطة عمل

كيف تعمل خطة عمل

خطة العمل

كثيراً ما تخطر في أذهاننا أفكارٌ رائعة، نطمح لو نستطيع تنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع، وتحقيق كافة الأهداف المتوقعة منها، إلا أنه في سوق العمل الدموي وفي ظل المنافسة الشديدة في كافة القطاعات، لا يمكننا الخوض في غمار هذه التجربة بشكل عشوائي واعتباطي، بدون تخطيط وتفكير عميق ووضع مراحل لتنفيذ هذه الفكرة، وعليه سنقوم بتعريف خطة العمل، وكيفية إعدادها، وأهم مراحلها في مقالنا هذا.

كيفية إعداد خطة عمل

إن مصطلح "خطة" مشتقٌّ من الفعل تخطيط، أي التحضير المسبق للشيء، ورسم ملامح افتراضية له على المدى القريب والمتوسط والبعيد، وتعرف خطة العمل على أنها هيكل تفصيلي وبرنامج توضيحي للمشروع الذي سيتم العمل عليه مستقبلاً، بحيث تتضمن هذه الخطة دراسة البيئة الداخلية بما فيها الموارد البشرية والمادية التي تمتلكها المنظمة، وكذلك البيئة الخارجية أو أيكولوجية المنظمة بما فيها الظروف والعوامل الخارجية المحيطة، على اعتبار أن المنظمة لا تعيش بمعزل عن الآخرين، بل تتفاعل وتؤثر وتتأثر بما يحيط بها من ظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية وغيرها، ومن هنا سننطلق عن كيفية الإعداد الأمثل لخطة العمل:

  • لا بدّ أولاً من تحديد الهدف الذي يسعى القائمون على المشروع إلى تحقيقه، والفوائد والأرباح التي من المفترض أن يحققها هذا المشروع بعد الاستثمار فيه، بحيث يجب أن يكون الهدف واضحاً ودقيقاً وواقعياً إلى أبعد حد، بحيث يتناسب مع الظروف والإمكانات الحالية المتوفرة.
  • مدى الأهمية التي يشكلها هذا المشروع، أو ماذا سيضيف للسوق وللعملاء، مع ضرورة تحديد الفئة المنافسة بدقة ومدى حجمها وقوتها.
  • دراسة خصائص الفئة المستهدفة أي العملاء أو المستهلكين للسلع أو المنتفعين من الخدمات التي سوف يقدمها المشروع، من حيث قدراتهم الشرائية، لما في ذلك أهمية في تحديد الأسعار.
  • صياغة خطة مالية واضحة ودقيقة ومبنية على أساس متين للمشروع، حيث يُحدد فيها النفقات المطلوبة من أصحاب المشروع، سواء في المقر أو الموارد، أو المواد الخام اللازمة أو المواصلات وغيرها، كما يحدد بدقة الإيرادات والأرباح المتوقعة أن يحققها المشروع، وتكمن أهمية هذه الخطوة في معرفة مدى جدوى المشروع.
  • تحديد رؤية واضحة للمشروع، أي وجهة مستقبلية ضمن الإمكانات المتاحة والإمكانات التي يمكن الحصول عليها مستقبلاً، وإلى أين سوف يتجه المشروع.
  • وأخيراً لا بدّ من وضع خطة تسويقية شاملة، تتضمن دراسة عميقة للمنتج أو السلعة المقدمة من حيث الجودة والسعر والقدرة على المنافسة، ومقارنتها مع السلع والخدمات التي يقدمها المنافسين في نفس القطاع التسويقي.

المقالات المتعلقة بكيف تعمل خطة عمل