كيفية اعداد السيرة الذاتية

كيفية اعداد السيرة الذاتية

بعد إنهاء مرحلة التعليم الجامعيّ يبدأ الطالب مرحلة البحث عن العمل والذي يتناسب مع قدراته العلميّة وشهاداته وقدراته العمليّة. وهنا عليه أن يكون على إطلاع على ما يهمّه في مجال البحث عن الوظيفة،وفي خلال رحلة البحث عن العمل المناسب فإنّ الكثير من أماكن التوظيف تحتاج وتطلب من الشخص الباحث عن الوظيفة "سيرته الذاتية" والتي من خلالها يمكن الحكم على مناسبة الشخص للوظيفة المقدم لها أم لا. ولذلك فعلى الشخص الباحث عن العمل أن يحسن طريقة إعداده لسيرته الذاتية، وأن يكتبها بطريقة صحيحة وملفتة لنظر من يطلع عليها ليجذب الشخص الباحث عن الموظف.

إنّ السيرة الذاتية هي بطاقة التعريف للشخص، وهي وسيلة تعريف الناس به، كما أنّها مفتاح الوصول إلى مقابلة شخصية مع صاحب العمل، وهي بنفس الوقت الأداة التي من خلالها يمكن للشخص أن يروّج لنفسه عن طريقها ليجذب إليه أصحاب الوظائف.

لإعداد سيرتك الذاتية عليك أن تحرص على أن يكون لها تأثير قويّ وإيجابيّ في نظر من يطّلع عليها، كما يجب أن تكون المعلومات الواردة فيها صادقة دون كذب أو تزوير، وأن تكون منظمّة الأفكار ومرتبة. كما أنّ هناك مواصفات معيّنة يجب إتباعها عند إعداد السيرة الذاتية، ومن هذه المواصفات أوّلاً استخدام العناوين الواضحة، ومراعاة التنسيق الزمنيّ للسيرة، وأن تكون واضحة ولا تترك هناك مجالاً لقارى السيرة بالإفتراض أو التخمين. كما ويجب أن تكون خالية من الأخطاء النحوية والإملائيّة، وأن تكون واضحة في تسجيل عناوين التواصل وأن يكون عنوان التواصل كاملاً ودقيقاً. عليك أيضاً أن تحرص على تقديم المختصر والمفيد واستخدام أسلوب النقاط دون استخدام الفقرات لتسهيل قراءتها. يجب أن تهتم بتنسيق شكلها وترتيبها وأن تكون على ورق A4 ، وأن تكون نظيفة أيضاً.

أمّا طريقة إعداد السيرة الذاتية، فعليك أوّلاً أن تكتب وتبدأها بمعلوماتك الشخصيّة والتي تحتوي على الإسم، وتاريخ ميلادك، وجنسيتك، وحالتك الإجتماعية، وعنوان إقامتك، وأرقام هواتفك، وبريد الإلكتروني، والفاكس، وأية عناوين أخرى للتواصل. عند ذكر معلوماتك الشخصية لا داع من ذكر أي شيء عن إنتماءاتك السياسيّة، أو شؤونك العائليّة.

بعد إنجاز القسم الأوّل من السيرة الذاتية، نأتي للجزء الأهم ألا وهو مؤهلاتك الأكاديمة والتعليمية، حيث تذكر المؤهل التعليمي، واسم المؤهل، والتخصص، والجامعة، والتقدير، والعنوان. ولا تنسى أن تذكر التفاصيل المهمة المتعلقة بالموضوع، وقدّم كل التفصيلات التي تتعلّق بأيّة جوائز علمية قد حصلت عليها أو شهادات تقديريّة، أمّا القسم الثالث فهو يتعلق بخبرتك الوظيفيّة، وتذكر في هذا القسم جميع خبراتك السابقة في الوظائف التي قمت بها سابقاً، وما هو المسمى الوظيفي والمهام التي قمت بها.

بعد ذلك عليك أن تذكر الدورات التدريبية التي أخذتها، واسمائها، والمؤسسة الراعية لها. كما عليك أن تذكر الأنشطة التي قمت بها، ومهاراتك الشخصيّة، وهواياتك، ولغاتك التي تعرفها وتتقنها ودرجات ذلك، وفي النهاية عليك أن تذكر "المعرفون" وهم الأشخاص الذين تختارهم للتعريف بك في حال قبولك بالوظيفة التي قدمت لها.

المقالات المتعلقة بكيفية اعداد السيرة الذاتية