كيف تعلم الطفل القراءة

كيف تعلم الطفل القراءة

محتويات
  • ١ تعليم الطفل القراءة
    • ١.١ اقرأ لطفلك
    • ١.٢ اطرح الأسئلة
    • ١.٣ القدوة الحسنة في القراءة
    • ١.٤ المكتبة
تعليم الطفل القراءة

معظم الأطفال لا يبدؤون القراءة حتى سن 6 سنوات، ومع ذلك فإنّ المعلومات التي سنقدّمها هي معلومات عامّة ومفيدة للأطفال من جميع الأعمار، وستعلم ما إذا كان طفلك مستعداً لتعلّم القراءة أو لا، ولا تنفّذ كلّ هذه الاستراتيجيّات في آن واحد، ولايجب أن تتوقّع من طفلك أن يكون قادراً على القيام بكلّ شيء على الفور، إنّها عمليّة تدريجيّة وهذه المعلومات تنفّذ عندما تشعر أن طفلك جاهز لها.

اقرأ لطفلك

تعليم طفلك القراءة عمليّة تبدأ في مرحلة الطفولة المبكّرة، عليك أن تبدأ القراءة لطفلك حديث الولادة، هذا سيقوّي الترابط بينكما، ويغرس فيه حبّ القراءة والكتب، التمتّع بالقراءة في سن مبكّر هي واحدة من الوسائل التي تساعد الأطفال في سن المدرسة على حبّ القراءة و التعلّم بسرعة، وهذه أمثلة على ماذا تقرأ لطفلك حسب عمره: حديثي الولادة إلى عمر سنة واحدة: التهويدات، وكتب مع الصور الحقيقيّة، وكتب قماشيّة مختلفة الأشكال والأحجام. من 1-3 سنوات: كتب أناشيد للأطفال، وقصص قصيرة. من 3-5 سنوات: كتب الأحرف الأبجديّة، وأناشيد، وكتب مصوّرة.

اطرح الأسئلة

طرح الأسئلة أثناء القراءة لطفلك خطوة تشجّع طفلك على التفاعل مع الكتاب، وهي فعّالة في تطوير قدرته على فهم ما يقرأ، حتى الطفل الذي لديه طلاقة كبيرة في فهم الكلمات، قد لا يكون قادراً على فهم ما تقرأ، اسأله ماذا حصل في أحداث القصّة، أو أن يشير إلى صورة الكلمة التي قرأتها، أو أن يقلّد أصوات الحيوانات التي يراها في الكتاب، الأطفال من سنتين إلى ثلاث سنوات يبدؤون بطرح الأسئلة قبل وأثناء وبعد قراءة الكتاب.

القدوة الحسنة في القراءة

الأبناء يحتاجون إلى رؤية آبائهم يقرؤون، حتى لو كان الطفل يحبّ القراءة، فسوف يتضاءل هذا الشعور في منزل غير مهتمّ بالقراءة، حاول أن تقرأ أمام أبنائك، حتى لو جريدة أو مجلّة لعدّة دقائق؛ لتشجيعهم على تقليدك.

المكتبة

يمكن تشجيع القراءة عن طريق المكتبة بطريقتين أوّلاً: إنشاء مكتبة مصغّرة في المنزل، وجمع الكتب التي تناسب عمر أطفالك، ومستوى قراءتهم، ثانياً: القيام برحلات أسبوعيّة إلى المكتبة العامّة المحليّة لمطالعة الكتب، فوجود مجموعة متنوّعة من الكتب في متناول اليد، تشجّع الطفل وتمكّنه من الحصول على الكثير من المفردات الجديدة.

هذه النصائح و غيرها سوف تساعدك في تعليم ابنك القراءة، ولكن يجب أن تعلم أنّ الصبر صفة مهمّة في مثل هذه الأمور، بعد أن يألف ابنك الكتب ابدأ بتعريفه على الحروف، ولا تدقّق على القواعد في بداية الأمر؛ فهو سيتعرّف عليها عندما يحين الوقت، وسيكون تطبيقها أسهل عليه بكثير من الأطفال الذين لم يتعرّفوا على القراءة قبل دخولهم المدرسة.

المقالات المتعلقة بكيف تعلم الطفل القراءة