فوائد رياضة المشي للبطن

فوائد رياضة المشي للبطن


زيادة الوزن والرياضة

يحتاج جسم الإنسان إلى العناية والاهتمام من أجل استمرار قدرة الخلايا المكوّنة له على أداء وظائفها؛ فالغذاء الصحّيّ المتوازن والمتنوّع وممارسة الرياضة من أهمّ الأمور التي تحافظ على سلامة الجسم وتحميه من الأمراض المرتبطة بزيادة الوزن.

من أهمّ المناطق التي يعاني المعظم منها في زيادة الوزن هي منطقة البطن؛ حيث إنّ تجمّع الدهون في هذه المنطقة يعتبر من الأمور المزعجة، ويعتبرالرجال، والنساء بعد الولادة هم من يشكّلون أغلبيّة الفئة التي تعاني من هذه المشكلة، ويحاولون بكافّة الوسائل التخلّص من هذه الدهون المتراكمة أو ما يسمّى بالكرش، ومن أفضل أنواع الرياضة في مثل هذه الحالة رياضة المشي.

قبل البدء بممارسة أيّ أنواع من الرياضة يجب البدء بعمليّات الإحماء التي تساعد الجسم على الاستعداد لبذل مجهودٍ إضافيّ، وتكون تمارين الإحماء عبارة عن شدّ العضلات مع أخذ نفسٍ عميق، وتحريك اليدين في كلّ الجهات مع ميلان الجذع للأمام والخلف وعلى الجانبين، والتحرّك من المكان ذهاباً وإياباً.

 

فوائد رياضة المشي

إنّّ رياضة المشي من أسهل أنواع الرياضة وأرخصها؛ فهي لا تحتاج الى أماكن خاصّة ولا معدّات خاصة؛ فكلّ ما هو ضروري هو إحضار ملابسٍ مريحة وحذاء جيّد، ويمكن ممارستها في أيّ مكان، كما أنها لا تحتاج الى أوقات معيّنة باستثناء تجنّب فترة الظهيرة التي تكون درجة الحرارة أعلى ما يمكن، ولها العديد من الفوائد نذكر منها:

  • تنشيط الجسم وتحريك عضلاته بشكلٍ كامل؛ فالمشي يحتاج الى تحريك جميع عضلات الجسم وليس عضلات معيّنة فقط مثل بعض أنواع التمارين التي تركّز على عضلات معيّنة في الجسم.
  • التخلّص من الاكتئاب والتوتّر والقلق؛ فعند ممارسة رياضة المشي يقوم الشخص باستنشاق الأكسجين في عمليّة الشهيق بكفاءة، ويتخلّص من ثاني أكسيد الكربون بصورةٍ أكبر فتعمل على استرخاء الجسم وزيادة إفراز هرمون السعادة.
  • تعدّ الأماكن المفتوحة من أفضل الأماكن لمزوالة رياضة المشي؛ وذلك لأنّ الإنسان يتعرّض لأشعة الشمس، ويمتص فيتامين د الضروريّ للجسم.

 

فوائد رياضة المشي للبطن

يعدّ التخلّص من الكرش هدفاً مرتبطاً برياضة المشي؛ حيث إنّ الرياضة تساعد في حرق الكثير من السعرات الحرارية والدهون المتراكمة في منطقة البطن، وكلّما زادت سرعة المشي زادت السعرات الحراريّة المحروقة، ويعمل المشي على تنشيط العضلات المتركّزة حول الخصر وشدّها؛ فهذه العضلات عند إهمال تنشيطها يصيبها الضعف والارتخاء ممّا يسبّب سهولة تكوّن الدهون، كما أنّها تعالج المضاعفات المرافقة لتجمّع الدهون في هذه المنطقة، مثل: ارتفاع ضغط الدم، وزيادة كمّيّات الكولسترول الضار.

وممارسة رياضة المشي باستمرار تعمل على مساعدة المعدة والأمعاء على التخلّص من الغازات التي قد تتجمّع فيها لأسباب مختلفة؛ لأنّ استمرار تجمّع هذه الغازات يسبّب الآلام، ويُظهر الانتفاخ في شكل البطن.

 

المقالات المتعلقة بفوائد رياضة المشي للبطن