كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون

كيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون

حرق الدهون

يعتبر حرق الدهون هاجساً لدى الكثير من الناس خاصّة الفتيات، فيلجأن لاتباع نظام غذائي معيّن لتحقيق هذا الهدف، ويتجهن نحو وسائل مساعدة مثل التمارين الرياضيّة، أو تناول الحبوب الّتي تعمل على زيادة معدل الأيض في الجسم، وهنا في هذا المقال سنبين كيفية حرق الدهون في الجسم.

كيفية رفع معدل حرق الجسم للدهون

هناك مجموعة من العوامل الّتي تحفّز الجسم على حرق المزيد من الدهون، وتحقيق نتائج مذهلة في وقت قصير نذكر منها:

  • تقوية العضلات وتنميتها: لو نظرنا إلى لاعبي رياضة كمال الأجسام لوجدناهم يتناولون كميّات كبيرة من الأطعمة، لكن لا نجد في أجسادهم نسبة عالية من الدهون، ويرجع هذا إلى ممارستهم للتمارين الرياضية بشكل مستمر ومنتظم، ممّا يزيد من فرصة إذابة الدهون أثناء النشاطات اليوميّة، كما أنّ العضلات المكوّنة تعمل على حرق السعرات الحرارية أثناء الراحة.
  • تناول كميّات مناسبة من الماء: يعتبر شرب كميّة من الماء أحد العوامل المهمّة الّتي تساعد على حرق الدهون في الجسم، حيث إنّ العلماء حذّروا من نقص كميّة الماء ولو بنسبة قليلة، لأنّ ذلك يبطئ عمليّة الأيض الغذائي ومعدل الحرق للدهون، لذا يجب شرب ما يعادل ثمانية أكواب في اليوم لتزيد من معدل الحرق.
في حين أثبتت الدراسات أنّه إذا خفض الشخص شرب الماء إلى أربعة أكواب أو أقل يكون بذلك خفض معدلات الحرق إلى أكثر من النصف، لذلك يجب الحرص على تناول كميّة مناسبة من المياه.
  • إضافة البهارات والتوابل إلى الأطعمة: بالإضافة إلى النكهة الطيبة الّتي تعطيها التوابل للطعام يمكنها أن تساهم في زيادة معدل حرق الدهون ولو بنسبة ضئيلة، فهي تعزّز العوامل الأخرى لحرق الدهون كالرياضة وبناء العضلات والنظام الغذائي الصحي وغيرها.
  • التمارين الرياضية الشديدة: هي أكثر الوسائل القادرة على حرق كميّة أكثر من الدهون فتحوّل الجسم إلى آلة لحرق الدهون، حيث إنّ النشاط الرياضي القوي يستنزف طاقة الجسم كاملة، فيبدأ في البحث عن مصدر جديد للطاقة وهذا المصدر هو الدهون المتراكمة في الجسم فيستفيد منها لإنتاج الطاقة بعد حرقها.
  • شرب مشروبات ترفع من معدل الحرق: يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين والكاتكين وهما مادتان مهمتان في عمليّة حرق الدهون، فتناول أربعة أكواب من الشاي في اليوم يزيد معدل الحرق بنسبة 17%.
من المشروبات الّتي لها تأثير على حرق الدهون القهوة الداكنة، وذلك بسبب احتوائها على مادة الكافيين المنبهة، الّتي تعمل أيضاً على زيادة معدل حرق الدهون للجسم ولكن يجب شربها بدون سكر، أمّا بالنسبة للكاكاو فهذا المشروب يرفع معدل الحرق بسبب احتوائه على المغنيسيوم الّذي يزيد معدلات عمليّة التمثيل الغذائي وحرق الدهون.

المقالات المتعلقة بكيف تحول جسمك إلى ماكينة لحرق الدهون