كيف تتخلص من الديون

كيف تتخلص من الديون

الدّيون من أشد وأثقل الأمور على الإنسان، فهي تجعله مقيداً مكبلاً غير قادر على أن يتحرك أية حركة، بسبب ملاحقة الدائنين له، فالدين ينشأ في غالب الأحوال من قلة التدبير وعدم الرضا والقناعة بالقليل، كما وينشأ الدين من الدخول في مجازفات غير محسوبة، وهذا النوع من الديون عادة ما يكون بمبالغ كبيرة جداً يصعب التخلص منها بفترة وجيزة، وقد يودي هذا النوع من الديون بصاحبه إلى السجن في نهاية المطاف. وصعوبة الدين تكمن في أنه يدمر الأسرة ويذهب البركة من العائد المادي للإنسان، كما وأنه قد يعمل على نشوب الخلافات والنزاعات بين الناس وبين أفراد الأسرة الواحدة، إضافة إلى ذلك فإن الدين حق من حقوق الناس، والله تعالى لا يتهاون في حقوق الناس، لهذا فقضاء الدين أمر هام جداً ويلزم كل الناس في كل زمان وفي كل مكان.

يجب على الإنسان أولاً وقبل التخلص من الديون المتراكمة أن يتقي شر الديون، ويكون اتقاء الإنسان للدين ابتداءً بالقناعة، فالقناعة بالعائد القليل وبرمجة المصاريف بناءً عليه أمر يريح الإنسان من هم كبير. كما ويتوجب أن يكون هناك ادخار ولو بسيط جداً من العائد المادي، فإذا احتاج الإنسان مبلغاً معيناً من المال في أي وقت من الاوقات فإنه لن يطلبه من غيره من الناس، بل سوف يدفعه ويخرجه من ماله الخاص فالإنفاق من العائد المادي الشهري يكون بعد الادخار وليس قبله. كما وأن الدخول في المشاريع غير المحسوبة والتي تغلب عليها صفة التهور، يؤدي أيضاً إلى تراكم الديون خاصة إذا كان رأس المال من أموال الناس وليس من مال المستثمر الخاص، لهذا فكل خطوة للإنسان يجب أن تكون محسوبة وبشكل دقيق جداً حتى لا يدخل الإنسان في متاهة كبرى لها أول وليس لها آخر.

للتخلص من الديون ينبغي أولاً وقبل كل شئ أن يتأكد الإنسان المدين أن هذا الدين هو فعلاً دين عليه وواجب سداده منه، فقد لا يكون الإنسان مسؤولاً عن هذا الدين، فإن اتفق وكان هذا الدين ثابت بالدليل عليه بحيث انه هو المسؤول الأول والأخير والمطالب بسداده عندها يتوجب عليه أن يحاول التفاوض مع الدائن على تقسيط الدفعات أو على تقليل القيمة الإجمالية للمبلغ وما إلى ذلك من امور، فإذا هم الإنسان بسداد الدين يتوجب عليه أن يخفض نفقاته قدر الإمكان فسداد الدين والتبذير لا يستويان عند من عليه ديون ويريد التخلص منها، كما وينبغي وضع ميزانية خاصة يتم أخذ الديون فيها بعين الاعتبار بحيث تكون على رأس الأولويات ، وأخيراً ينبغي معرفة رأي القانون في حالة الديون التي تنشأ من الأعمال التجارية وما إلى ذلك. فربما يكون هناك منفذ قانوني يستطيعه إخراج المدين من ورطته.

المقالات المتعلقة بكيف تتخلص من الديون