كيف تتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

كيف تتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل

زيادة الوزن أثناء الحمل

المرأة الحامل أثناء الحمل، لا تنتبه لمقدار السعرات الحرارية الداخلة لجسمها، وربما تسرف كثيراً في تناول الطعام دون أن تدرك ذلك، مما يؤدي لزيادة كبيرة في وزنها، خصوصاً إذا كانت المرأة تعاني من زيادة في وزنها قبل الحمل، مما يجعل الأمر أكثر سوءً، خصوصاً أن هناك بعض الكلمات التي تحمل معلوماتٍ خاطئة، يحفز فيها الناس المرأة الحامل، على تناول المزيد من الطعام، على اعتبار أنها تأكل عن شخصين.

إنّ الجنين يحتاج للفيتامينات والمعادن والأحماض الضرورية، ولا يهم أن تدخل الأم الحامل المزيد من السعرات الحرارية والدهون، والسكريات لغذائها، فمجموع السعرات الحرارية التي تحتاجها الام الحامل في حملها، تزداد ما بعد الشهر الثالث من الحمل، بمقدار ثلاثمئة سعر حراري فقط.

كيفية تجنبها
  • عدم الإفراط في تناول النشويات، لدورها الرئيسي في زيادة الوزن، والتسبب بالسمنة، ومن الأمثلة عليها الخبز، والسباغيتي، والمعكرونة بالبشاميل، والبطاطا، والأرز، والكيك، والجاتو، والبسكويت.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة أملاح عالية، خصوصاً المخللات، والمش، واللحم المملح، والسكاكر المملحة، وسمك السردين، والفسيخ، لتأثيرها السلبي في ارتفاع ضغط الدم، مما يؤثر بشكل مباشر على وزن الأم والطفل معاً.
  • تجنب المواد الدهنية، التي تحتوي على الدهون المشبعة، واستخدام الزيوت النباتية في الطبخ، مثل زيت الزيتون، وزيت الذرة، وزيت عباد الشمس، بدلاً عن الدهون الحيوانية، والسمن المهدر، والزبدة، وأنواع الكريمة، والقشدة المختلفة، لأنها تعد من أكثر المواد تسبباً برفع الوزن، وتراكم الدهون، وبقاؤها مخزنة في الجسم، حتى بعد الولادة، مما يصعب استعادة الوزن الأصلي بعد الولادة.
  • التقليل قدر الإمكان من تناول السكريات المصنعة، والعصائر الصناعية، واستبدالها بالعصائر الطبيعية، أو العصائر المحلاة بعسل النحل، لاحتوائها على نسبة أقل من السعرات الحرارية، خصوصاً عصير البرتقال، وعصير الجريب فروت، وعصير التفاح، وعصير الفراولة، التي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات المهمة للأم الحامل، ولا تزيد الوزن.
  • عدم تناول المشروبات الغازية، لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، وتسببها بزيادة الوزن، بالإضافة لأضرارها الكثيرة، وتسببها بترقق العظام، ونقص الكالسيوم والفسفور فيها.
  • الإكثار من تناول الفواكه، والخضراوات، والمواد الطبيعية، خصوصاً الخضراوات الورقية، الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة، الخاصة بالمرأة الحامل، مثل المشي، وتمارين الآيروبيكس الخفيفة، والسباحة، ويستحسن ممارسة الرياضة الخفيفة لمدة ساعة يومياً، طيلة فترة الحمل، مع الحرص على استشارة الطبيب المختص.
  • تناول لترين ونصف من الماء على الأقل يومياً.

المقالات المتعلقة بكيف تتجنب زيادة الوزن أثناء الحمل