كيف تؤثر الصحافة في المجتمع

كيف تؤثر الصحافة في المجتمع

الصحافة

تعتبر الصحافة السلطة الرابعة في الدولة، وهذا اللقب أو الوصف لم يأتِ من فراغ، بل بسبب الدّور الكبير الذي تقوم به هذه الوسيلة الهامّة في كافة النواحي والأصعدة، يختلف وضع الصحافة من دولة إلى دولة أخرى حول العالم، ففي بعض الدول توضع العديد من القيود على الصحفيين، فيتجمّد دور الصحافة بشكل تامّ، على عكس دول أخرى حيث يُعطى فيها الصحفيّون حريّات واسعة فنرى لها الأثر الكبير في المجتمع والدّولة، ونستشفّ مباشرة أنّ هذه الدولة التي تمنح حقوقاً كبيرة وحريّات للصحفيين هي دولة متقدّمة على مختلف المستويات، ينعم شعبها بالرفاه والخير، وفيما يلي بعض النقاط التي تبيّن وتوضّح أهميّة الصحافة ودورها الكبير في المجتمع.

أهميّتها للمجتمع
  • تكشف الصحافة عيوب المجتمع من خلال تسليطها الضوء على المشكلات التي تنخر في بنيته الاجتماعيّة، ليس فقط على المستوى الخدماتيّ كما يظن البعض، بل على مستوى المشاكل الاجتماعيّة أيضاً، فالصحفيّ المتمرّس المحترف يقضي حياته في الشوارع، والمدن، والقرى بحثاً عن المشاكل، ومظهراً لها، ومساعداً السلطات في الدولة على إيجاد الحلول الناجعة لها.
  • تكشف الصحافة عن أيّ خلل يحدث في الدولة، وجهازها الإداريّ ابتداءً من حارس أصغر دائرة حكوميّة، وانتهاءً برأس الدّولة، وهذا يعمل على تطوير الدّولة لشعور المسؤولين فيها بالمسؤوليّة، والرقابة في كلّ صغيرة وكبيرة، وفي مختلف تحرّكاتهم.
  • بثّ الأفكار الحميدة في المجتمع، والعمل على تنوير أفراده، وتنبيههم إلى المخاطر، والتحدّيات التي تواجههم، من خلال المقالات الصحفيّة التي يكتبها المختصّون في المجالات المختلفة، والتي تتضمّن تحليلاً للعديد من الأحداث سواء السياسيّة، أو الاقتصاديّة، أو الدينيّة، أو الاجتماعيّة، أو العلميّة، وغير ذلك.
  • التوعية في الحالات الطارئة، كالحروب، والكوارث الطبيعيّة، والأحوال الجويّة وغير ذلك من الحالات، بالإضافة إلى التوعية بضرورة المشاركة في بعض الأحداث الهامّة التي تتطلّب مشاركة جماهيريّة فاعلة كالانتخابات –على سبيل المثال-.
  • بثّ الأخلاق في المجتمع، فالصحافة الأخلاقيّة التي تتوخّى الحقائق، وتنشر الخير تسعى بالضرورة إلى بثّ الأخلاق في المجتمع، والتي لا يهمّها كثيراً الربح الماديّ، ولا تُداهن أحداً سواء الشعب، أو السلطات الحاكمة، والتي لا تصدر إلا من مبادئها ومن قناعاتها هي الصحافة الأحق من غيرها بالمتابعة، والتطوّر، والدّعم.
  • تعريف المجتمع بآخر المستجدّات التي تحدث على الساحتَين المحليّة، والإقليميّة، والدوليّة، بحياديّة ودون تحيّز، أي أنّ الصحافة يجب أن تنقل الخبر كما هو دون زيادة أو نقصان، وتترك التحليلات للمحللين، ولا تقتصر الأخبار التي تنقلها الصحافة على نوع معين فقط، بل هي أخبار شاملة تشمل المجالات كافة على اختلافها.

المقالات المتعلقة بكيف تؤثر الصحافة في المجتمع