كيف اعرف الزعفران الاصلي

كيف اعرف الزعفران الاصلي

نبات الزعفران : من أشهر و أجمل النباتات في العالم ، و هي ذات شكل جميل جداً و لون ليلكي رائع و يوجد منها أنواع متعددة بعضها يستخدم للطعام و البعض الآخر يستخدم لأغراض متعددة، و زراعة الزعفران من الزراعات القديمة التي عرفت منذ قبل 3000 سنة ، و هي من الزراعات المكلفة جداً و تحتاج لزراعة الكثير من الزعفران لكي تستخرج منه كمية قليلة .

و يستخدم الناس الزعفران على الشاي و القهوة و بعض الأكلات و الحلويات ، لرائحته الزكية التي تجعل الطعام ألذ، و هناك أيضاً استخدامات طبية كثيرة لنبات الزعفران ، مثل استخدامه في علاج التشنج و النزلات المعوية و نزلات البرد و علاج الإكتئاب كونه يدخل السرور إلى القلب ، و يعالج أيضاً ضعف النظر و السمع .

و قد يتعرض الزعفران لبعض حالات الغش ، فعندما تشتريه لا تعرف إذا ما كان مغشوش أو أصلي ، لذلك عليك التمييز و ذلك بعدة طرق مختلفة مثل :-

  • الزعفران الأصلي لا يذوب و يتحلل في الماء أما الزعفران المغشوش عندما تقوم بوضعه في الماء سوف تلاحظ أنه ذاب و تحلل .
  • يفضل وضع الزعفران في ماء مغلي و مراقبة لونه ، فإذا تحول إلى اللون الأحمر فهو زعفران مغشوش ، أما إذا تحول إلى اللون الأصفر فهو زعفران أصلي .
  • رائحة الزعفران الأصلي تكون قوية و مميزة ، أما الزعفران المغشوش فليس له رائحة أو تكون خفيفة جداً .
  • يمكنك أيضاً تذوق الزعفران بفمك ، فإذا لاحظت أنه ذو طعم مميز و لذيذ و فيه بعض المرار فهو زعفران أصلي أما إذا لم يكن طعمه لذيذ فهو مغشوش .

و هذه كانت عدة طرق يمكنك تجربتها لكي تتأكد ما إذا كان الزعفران أصلي أم مغشوش ، و ذلك لأن الزعفران من النباتات الغالية و التي تكلف كثيراً في زراعتها و تعبئتها و بيعها و من الطبيعي أن تتعرض لعمليات الغش حتي يجني البائع أكبر قدر ممكن من المال ، فالزعفران يُعرف أنه أيضاً ( الذهب الأحمر ) من كثرة ما له من فوائدة صحية و مادية أيضا.

و قد نبهنا أيضا رسولنا الكريم محمد ( صلى الله عليه و سلم ) بأهمية زراعة نبتة الزعفران و مدي الفائدة الصحية لها على جسم الإنسان و الفائدة المادية أيضاً ، و دعا المسلمين إلى الإهتمام بزراعة الزعفران و الحرص على المحافظة على بقاء هذه النبتة القيمة ، و التي اهتم بها أيضاً الفراعنة بشكل كبير و الرومان و عٍُرفت على مر الحضارات و الأجيال .

و يفضل أن نحرص على وضع هذه النبتة على أطعمتنا مثل الأرز و الشاي و القهوة و ذلك حتي نستفيد من فوائدها المتعددة و نشعر بالسعادة و نتخلص من الإكتئاب و أمراض القلب التي أصبحت أمراض العصر في وقتنا الحالي .

المقالات المتعلقة بكيف اعرف الزعفران الاصلي