كيف استطيع تغيير نفسي

كيف استطيع تغيير نفسي

خلق الله الانسان على فطرة الدين والتعقل ، ولكن الظروف المحيطة به غيرت من مستوى تفكيره  ، فالنفس البشرية أمارة بالسوء كما تعلمون ، وعلى الرغم أننا نعي أن الأمر بيد الله ، إلا أننا لا نستيطع أن نمنع أنفسنا من التذمر المستمر بسبب أمور ، قد نعتبرها تافهة عندما نصارح أنفسنا بها ، وأكثرها الرضا بالنفس كما هي بدون تغيير ، فلا أحد يعجبه حاله ، ولا أحد يرغب في أن يكون كما هو ، بل نطمح دوما للتغيير ، الكلي بمعنى الداخلي والخارجي .

فكيف يمكن للإنسان أن يغير من نفسه ؟

1.الرضا بقضاء الله وقدره :فالرضا بما كتبه الله لنا ، وما جعله من نصيبينا ، يجعلنا أكثر تفهما ، وأحسن توجها ، فالنفس الراضية بقضاء الله وقدره نادراً ما تيأس ، وإن أصابها مكروه ، فإنها تصبر وتحتمل ، وتشكر الله على نعمه .

2.التفاؤل :كن دائماً متفائلاً بأن القادم هو الأجمل ، واعمل لغدك بإتقان وابداع ، ولا تتصنع في ذلك ، بل اجعله نابعا من قلبك .

3.التواصل مع الآخرين :فمن المهم أن تكون على تواصل دائم بمن حولك ، لأن الانطوائية تخلق شخصية عدائية ، ونفسية مدمرة ،

4.أحب لغيرك ما تحب لنفسك :عندما تشعر أنك تحب أخيك  ، وتستعد للتضحية من أجله ، فاعلم أنك على الدرب الصحيح ، واستمر في فعل الخير ، لأن الخير يكبح جماح النفس المتمردة .

5.لين الحديث :فالله سبحانه تعالى يقول للرسول الكريم " ولو كنت فظــاً ، غليظ القلب ، لانفضوا من حولك " فالتحدث برفق مع الأخرين يجعلك شخصية مهذبة وصالحة يرغبها الأخرين .

6. ساعد المحتاجين :فتقديم المساعدة لمن يحتاجها ، يجعلك تشعر بقدرك وقيمتك ، ويذكرك بالنعم التي تغمرك ، فأنت لست بحاجة لأحد غير الله ، مما يجعل نفسك راضية ومقتنعة .

7.قدم النصيحة للصغير :قف بجانب أخيك الصغير ، واستمع لمشاكله ، وقدم إليه النصيحة ، وساعده أن احتاج الى ذلك ، ولا تقلل من قيمته ، وسانده في السراء والضراء .

8. لا تتحدى الأخرين :لا تقف بوجه الأخرين وتتحداهم ، لأن التحدي يخلق شخصية عنيدة متمردة ، وحاول عدم الخوض في المواضيع التي تربكك ، واترك الجدال خلفك ، ولا تلتفت للأحاديث الفارغة .

9.كن كبيراً في نظر الناس :فالشخص الذي يحترمه الأخرون يصبح شخصاً واثقاً من نفسه ، عزيزاً عن الذل .

10. اجعل لوالديك ورد من يومك :خصص لوالديك وقت معين من يومك ، واحرص على مجاورتهما  والتقرب منهما ، واطلب رضاهما على الدوام ، وقم بتلبية الأمور التي يحتاجونها ، ولا تقلل من قدرهما  .وختاماً ، فإن أردت تغيير نفسك حقاً ، فابدأ بالأشياء التي تعلم جيداً أنك أخطأت بها ، وابداً بتصليحها على الفور .

المقالات المتعلقة بكيف استطيع تغيير نفسي