كيف ابتعد عن الاكتئاب

كيف ابتعد عن الاكتئاب

يعاني معظم الأشخاص من الإكتئاب، حيث أن الإكتئاب هو وليد مشكلة ما تصيب الإنسان لتترك أثراً سلبياً على نفسيته، والإكتئاب لا يعتبر مشكلة نفسية كبيرة، ولكن إهمالها وعدم الاهتمام بها سيؤدي إلى تحولها إلى مشكلة كبيرة، وستكون نتائجها أعمق على حياة الإنسان .

الإكتئاب :هي حالة تصيب الإنسان تجعله يبقى في عزلة عن الآخرين لفترة من الزمن، لا يختلط بأحد، ولا يكلم أحد، كما قد يتطور الأمر إلى جلوسه وحيداً، وعدم الخروج من المنزل، وذلك كله لأنه لا يريد الإختلاط بأحد أو رؤية أحد، أو الحديث مع أحد، كما قد يصاحب ذلك الشعور بالصيق في الصدر، وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط مهما كان، كما يمكن الشعور بحاجة إلى البكاء بدون سبب .

أجمع المختصون النفسيون على بعض النصائح التي تساعد الإنسان للتخلص من حالة الإكتئاب والعزلة، والتي من أهمها :

1) أول خطوة للتخلص من الإكتئاب هي تغيير البيئة المحيطة به، والتي من  شأنها أن تذكره بأمور حدثت معه، فمن الممكن تغيير شكل الغرفة، تغيير الأثاث أو تغيير لون طلاء الجدران، كما يمكن تغيير الغرفة والحصول على غرفة أخرى في المنزل بمساعدة أفراد المنزل، ويا حبذا لو كانت هذه الغرفة تطل على الشارع أو على بها شرفة تطل على البحر .

2) ممارسة الرياضة، والبدء برياضة الجري، والتي تعود بالنفع على الإنسان من الناحية الصحية، كما أن الجري يجعل الإنسان يبذل مجهوداً أكبر، وبالتالي يرهق ذهنه ليصبح غير قادر على التفكير بأي شئ، كما أن الجري في الأماكن المفتوحة، يفتح عليك باب علاقات وصداقات جديدة .

3) من الممكن التخلص من الأفكار السلبية التي تسيطر عليك أثناء جلوسك وحيداً بالقراءة، و لك حرية اختيار الكتب التي تراها ممتعة ومشوقة وقراءتها، كما يمكن مشاهدة التلفاز ومتابعة الأفلام والمسلسلات إذا لم تكن من عشاق القراءة .

4) التأكد من أن الإكتئاب هي حالة طبيعية جداً يشعر بها أكثر من نصف سكان الكرة الأرضية، وهي ليست حالة خطيرة كما يراها البعض، وعدم جعل مثل هذه الأفكار تسيطر على تفكيرك، لأنها ستسبب الكثير من المشاكل لصاحبها .

5) اللجوء إلى الأصدقاء المرحين، والابتعاد عن الأشحاص المحبطين، لترى الحياة من الجانب المضئ والمشرق، كما يمكن القيام بعمل رحلة أو نزهة إلى مكان ما مع أحد الأصدقاء المقربين من أجل النرويح عن النفس، والابتعاد عن الضغوط النفسية، كما يمكن الحديث مع الأصدقاء حول المشاكل التي تمر بها، لأخذ النصيحة منهم .

6) في حالة فشل جميع النصائح السابقة، يمكن اللجوء إلى الأطباء والمختصون النفسيون، والحصول على عقاقير مضادة للإكتئاب، وإستعمالها تحت إشراف الطبيب المختص .

المقالات المتعلقة بكيف ابتعد عن الاكتئاب