كيف أعالج تشققات القدمين

كيف أعالج تشققات القدمين

تشقق القدمين

يعتبر تشقّق القدمين من الحالات المؤلمة والمُحرجة لما تُسببه من شكل مُزعج للقدمين، وهي حالة شائعة يتعرض لها العديد من الأشخاص الذين لا يُعطون أهمية للاهتمام بأقدامهم؛ فالقدم جزء يجب العناية به ولا يقل أهمية عن باقي أجزاء الجسم، ولهذه الحالة العديد من الأسباب مثل: التعرض بكثرة للهواء الجاف الذي يُسبب جفاف القدمين ومع المشي والحركة يُؤدي ذلك إلى سهولة تشقق القدمين.

السيّدات هُن أكثر عرضة لهذه الحالة من الرجال بسبب قيامهنّ بالأعمال المنزلية التي تُعرّض أقدامهن إلى الرطوبة والجفاف المتكررين خلال اليوم، كما أنّ الوقوف لفترة طويلة خلال اليوم من أحد المسبّبات الأخرى لتشقق القدمين، وكذلك الوزن الزائد، ونقص بعض الفيتامينات والعناصر الغذائية، وقد تكون هذه الحالة مُصاحبة لبعض الأمراض مثل السكري، والصدفية، والأكزيما، وغيرها من الأمراض التي تُسهم بشكل كبير في جفاف الجلد.

علاج تشقّق القدمين

كي يتخلّص الشخص من تشقق القدمين عليه أن يعرف السبب أوّلاً، فإن كان سبب التشقق مرضي فعليه مراجعة الطبيب لأخذ العلاج اللازم أما إن كان السبب غير مرضي فيُمكن اللجوء إلى بعض العلاجات المنزلية التالية:

  • البابونج المغلي: إذ يتم نقع القدمين به لمدة نصف ساعة مرتين أسبوعياً، ويُمكن زيادة عدد المرات إلى ثلاثة إذا اقتضت الحاجة وهذا بالطبع بعد أن يُصبح البابونج دافئاً.
  • يُمكن عمل منقوع من الماء الدافئ والليمون وتُنقع به القدمين لمدة ربع ساعة مرتين أو ثلاث مرات أسبوعياً، وهذا المنقوع مفيد أيضاً للتخلص من آلام القدمين، ويحمي من العدوى الناتجة عن الفطريات، وسيشعر الشخص بالراحة بعد تجربة هذا المنقوع.
  • عندما نتحدث عن جفاف لأي جزء من الجسم فبالطبع لا بد من استعمال الزيوت الطبيعية التي تُساعد بشكل كبير على ترطيب الجلد، ومن هذه الزيوت زيت الزيتون؛ إذ يتمّ تدليك القدمين باستخدامه، ويُمكن خلطه مع زيت جوز الهند وزيت دوار الشمس، وتُدهن به القدمان يومياً من الليل وحتى صباح اليوم التالي، وهذه الطريقة تحمي القدمين من الإصابة بالأمراض الجلدية بمختلف أنواعها.
  • العسل: هو مضاد للبكتيريا والفطريات؛ حيث يساعد في القضاء على الفطريات التي يكثُر تواجدها بين أصابع القدمين، ويتمّ ذلك عن طريق خلط لتر من الماء الدافئ مع نصف كوب من العسل، وتُنقع القدمان بهذا المزيج لمدّة نصف ساعة مرة أو مرّتين أسبوعياً.
  • الفازلين الطبي الغني بالدهون: يُستخدم لحالات تشقق القدمين، ويُمكن استخدامه عن طريق تدليك القدمين به ليلاً وتوزيعه بشكل جيد، ويُترك حتى الصباح أو يتم خلطه بكميّةٍ مناسبة من عصير الليمون، وتُدلك به القدمان بنفس الطريقة يومياً قبل النوم، ولهذه الطريقة فائدة في التخلص من الجلد الميت.
  • زبدة الكاكاو: تُدلك بها القدمان في الليل وبشكل يومي.
  • ماء الورد والجليسرين: يخلط الجليسرين مع ماء الورد بكميّات متساوية، ويوضع قبل النوم ويترك للصباح، ويُعتبر ماء الورد عنصراً أساسيّاً في محاربة البكتيريا.
  • زيت السمسم أيضاً مرطّب فعّال، ويُساعد في التخلّص من تشقق القدمين، ويعمل على علاج تلف خلايا الجلد ومحاربة الالتهابات البكتيرية.
  • منقوع البقدونس: حيث يتمّ نقع البقدونس في الماء المغلي، وبعد أن يصبح فاتراً تُنقع به القدمان لمدّة نصف ساعة وبشكل يومي.

بالإضافة إلى ما سبق ذكره يجب التركيز على تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين هـ، والأوميجا 3، وهذا موجود في الأسماك وخاصّةً سمك التونة والسلمون، وهذان العنصران مهمّان للحفاظ على رطوبة الجلد بشكل عام وليس فقط القدمين.