كيفية علاج مسامير القدم

كيفية علاج مسامير القدم

محتويات
  • ١ مسمار القدم
  • ٢ تعريف مسمار القدم
  • ٣ أسباب ظهور مسمار القدم
  • ٤ طرق الوقاية من مسمار القدم
  • ٥ طرق علاج مسمار القدم
مسمار القدم

يبدو هذا الاسم غريباً بعض الشيء، لكنه على الرغم من غرابته، إلّا أنه داء يُصيب الكثير من الناس، ويُسمى بمُسمار اللحم أيضاً، وله الكثير من المُسميات الأخرى كالكالو أو عين السمكة أو مسمار الكيف، وكُلٌ حسب بلده، وهذا الداء من الأمراض التي تُصيب الجلد بشكل مُباشر، ولكن الكثير منا قد يتساءل ما هو هذا الداء؟ وكيف يُمكنني التخلص منه؟ هل له أعراض جانبية أم لا؟ كثيرة هي التساؤلات التي تدور في أذهاننا، لذلك، أجزمنا أن نجعل هذا الموضوع إجابة لجميع تساؤلاتكم، كي نُصبح جميعنا أكثر سعة ومعرفة واطلاع على هذا المرض من جميع النواحي، لذلك سنبدأ موضوعنا بتعريف هذا الداء.

تعريف مسمار القدم

هو عبارة عن داء يُصيب الجلد بشكل مُباشر، وهو نسيج أو بروز لحمي كما أسلفنا، وينمو هذا البروز على قمم الأقدام، أو بين جوانب الأقدام، أو على جوانب أصابع الأقدام، ويُعتبر تكوين هذا البروز هو عبارة عن خلايا جلدية أوخلايا لحمية ميتة وقاسية، فتتكون على سطح الجلد، وتظهر على الجلد نتيجة للضغط الزائد على الجلد، أوالضغط الزائد على الجلد والعظام، ويُعتبر هذا المرض غير مُعدي، ويبدو شكل هذا المرض كبثور بارزة على السطح، وقد تكون قمعية الشكل، ويبدو الألم مُزعجاً بعض الشيء عند الضغط على القدمين خلال المشي -على سبيل المثال-.

أسباب ظهور مسمار القدم
  • تُعتبر من أهم الأسباب هي ارتداء الأحذية الضيقة التي تكون غير متلائمة مع القدمين، أو الأحذية ذات الكعب العالي، أو الأحذية ذات الكعب القاسي.
  • المشي حافياً على الأرض الصلبة، أو الأرض في الأماكن الخشنة.
  • ارتداء الأحذية دون جوارب.
  • إصابتك ببعض الأمراض كأمراض العظام والروماتيزم، أو إصابتك بمرض السكري، فبعض الأمراض قد تُحدث خلل في توزيع الوزن على القدمين بشكل يتناسب مع القدمين.
  • تُعتبر السُمنة أو الوزن الزائد من أحد العوامل التي تؤدّي إلى ظهور مسمار القدم، ويكون ذلك بفعل الضغط الكبير على القدمين.

طرق الوقاية من مسمار القدم
  • يجب عليك أن تتجنب ارتداء الأحذية الضيقة قدر الإمكان، والأحذية ذات الكعب العالي.
  • يجب عليك ارتداء الأحذية التي تتلاءم مع قياس القدمين، وبشكل خاص الأحذية اللينة، ويجب ارتداء الجوارب قبل ارتداء الأحذية، وبشكل خاص الأحذية المغلقة.
  • يجب عليك عمل مغاطس للقدمين من خلال الماء الدافيء والصابون، وفرك القدمين خلال غمرهم بالماء الدافيء والصابون، فذلك يعمل على تنشيط الدورة الدموية داخل القدمين.
  • يجب عليك الإكثار من تناول الأطعمة التي تُعتبر غنية بالفيتامينات، وبشكل خاص فيتامين Bwww.12.

طرق علاج مسمار القدم
  • لعلاج مسمار القدم يُمكنك استخدام اللاصق الطبي المُختص لعلاج هذا المرض، والذي يحتوي على مواد تعمل على علاج هذا المرض كحامض الساليسيليت، ويمكن استخدام محلول الكولوديون من خلال وضعه على مسمار القدم، ولكن يتوجب أولاً استشارة الطبيب لتجنب الأعراض الجانبية.
  • يُمكنك علاج مسمار القدم أيضاً من خلال الكي بواسطة الطبيب المُختص من خلال جلسات بالكي البارد لمكان وجود المسامير، وقد تكون مُؤلمة في بعض الأحيان، لكن لها الفاعلية الكبيرة في العلاج، وبشكل خاص عندما يكون حجم المُسمار كبيراً وتأخرت في علاج المسمار.
  • يُمكنك علاج هذا المرض من خلال زيت الزيتون، والذي يُعتبر له الكثير من الفوائد لعلاج الكثير من الأمراض، ويتم أيضاً إضافته مع زيت الخروع، والذي له الكثير من الفوائد أيضاً، حيث يتم العلاج من خلالهما، حيث يتم مزج زيت الزيتون مع زيت الخروع، ويتم بعد ذلك دلك القدمين بهما، وبشكل خاص مكان وجود المسمار، ويتم وضع هذا الخليط من الزيوت بشكل مستمر، وبعد ذلك ستجد أن المسمار قد أصبح رطباً وليناً، ويُمكن نزعه بسهولة.
  • يُمكنك علاج مسمار القدم من خلال ورق اللبلاب، ويُعتبر ورق اللبلاب من النباتات المُفيدة، فهو عبارة عن نبات عشبي، وتُستخدم أوراق هذا النبات في علاج الكثير من الأمراض، وبشكل خاص التي تحتوي على تربينات أحادية نصفية، بالإضافة إلى حمض العفصو طيار، وغيرها من المواد، فيتم فرم وهرس هذه الأوراق، ويتم وضعها مكان وجود مسمار القدم، وتكرر العملية عدة مرات للحصول على نتيجة ممتازة.
  • يُمكنك علاج مسمار القدم من خلال البصل، حيث يحتوي البصل على العديد من الفيتامينات، بالإضافة إلى المضادات الحيوية، بحيث يتم تقطيع البصل على شكل شرائح، ويتم بعد ذلك تسخين هذه الشرائح، ويتم بعد ذلك أخذها ووضعها مكان وجود مسمار القدم قبل الذهاب إلى النوم، ويتم بعد ذلك غسل القدمين بشكل جيد، ويتم تكرار هذه العملية على مدار عدة أيام حتى تُلاحظ أنك قد شفيت من هذا الداء أو هذه الحالة.
  • يُمكنك علاج مسمار القدم أيضاً من خلال الثوم، فيُعتبر الثوم مُفيد جداً لعلاج الكثير من الحالات، حيث يتم تقطيع فصوص الثوم إلى قطع صغيرة جد،اً ويتم هرسها بعد ذلك، ويتم بعد ذلك خلط هذا الثوم مع زيت الخروع، ويتم بعد ذلك وضع هذا الخليط على مكان المسمار، ويبقى لمدة أقصاها 5 أيام، ويتم بعد ذلك إزالته، وستلاحظ أن له قدرة عجيبة لإزالة مسمار القدم، وذلك بمشيئة الله -سبحانه وتعالى-.
  • يُمكنك أيضاً علاج هذه الحالة من خلال استخدام شهد أو عسل النحل، والذي يُعتبر من أفضل المواد التي يتم استخدامها لعلاج الكثير من الحالات، حيث يتم تسخين العسل حتى يصبح لزجاً، ويتم بعد ذلك وضعه فوق مسمار القدم، ويتم ربطه بقماشة، أو يُمكنك استخدام الشاش الطبي، ويتم إزالته حتى فترة تتراوح ستة أيام.
  • يُمكنك علاج مسمار القدم أيضاً من خلال الماء الدافيء والملح، اللذان يُعتبران خليط مُهم لعمل مغاطس للقدمين، بحيث يتم وضع الماء الدافيء في وعاء واسع، ويتم وضع كمية قليلة من الملح بداخل هذا الماء، ويتم وضع القدمين المصابتين بداخل هذا الخليط أو المغطس، وتبقى القدمين بداخله حتى ساعة على الأقل، ويتم عمل هذا المغطس كل فترة لمدة أسبوع على الأقل.
  • يُمكنك علاج مسمار القدم أيضاً من خلال العجين وزيت الزيتون، فيُمكنك وضع كمية قليلة من العجين بداخل الزيت، ويتم بعد ذلك وضع العجين مكان وجود المسامير، ويتم بعد ذلك لف القدمين أو القدم المُصابة بهذا الداء بالقليل من الشاش الطبي، أو قطعة نظيفة من القماش، ويتم إزالتها بعد 4 أيام على الأقل، وستُلاحظ أن هُناك تقدم ملحوظ في حالة القدم، ويجب تكرار العملية في حالة وجود عدة مسامير.

بعد أن تعرفنا على مسمار القدم المُزعج، وتعرفنا على أسبابه وعلاجه، نكون قد انتهينا من هذا الموضوع، فيجب علينا أن نعي جيداً أن النظافة من أهم الطرق للعلاج، ونستنتج أن المواد الطبيعية هي أكثر المواد التي تُحافظ على الجسم وعلى أعضائه، وتعمل على حمايتها، فعلى سبيل المثال، زيت الزيتون يُعتبر من أكثر المواد المُفيدة، وتعمل على علاج الكثير من الحالات، كآلام القدمين والظهر، وعلاج الشعر التالف، وحماية الشعر بشكل عام، والحفاظ على نعومة اليدين، ومنع التعرق، فيجب علينا جميعاً أن نحمد الله -سبحانه وتعالى- على هذه النعم الكثيرة، والخيرات التي وهبنا إيّاها، والحمد الله رب العالمين، ودُمتم برعاية الله وحفظه.