كيف أستعيد جسمي بعد الولادة

كيف أستعيد جسمي بعد الولادة

طرق استعادة الرشاقة بعد الولادة

يدور في رأس كثير من النساء، الكثير من الأسئلة بعد الولادة، ومن أهمها: هل يمكن أن يعود جسمي إلى شكله ورشاقته السابقة؟ وإن عاد كذلك، في أي وقت أو فترة؟ وغيرها أسئلة كثيرة. بدايةً عليكِ تقبل فكرة أن جسمكِ قد لا يعود فعلياً كما كان في السابق، ولكن يمكنك اتّباع مجموعة من النصائح التي تساعدكِ على تحسين شكله ولو بنسبة قليلة، أو حتى عودتهِ كما كان، وإن استغرق هذا وقتاً طويلاً، ومن أهم الأساليب المُتبعة والتي ينصح بها الأطباء ليكون جسمكِ على أفضل صورة لهُ بعد الولادة، ومنها:

  • اتّبعي نظاماً غذائياً صحيّاً ومتوازناً، يتم من خلاله المحافظة على تناول جميع العناصر الغذائية التي تحتاجينها، دون اللجوء إلى اتّباع حميات غذائية صعبة وقاسية، وتفتقد إلى كثير من العناصر الغذائية المهمة، فقومي بتخصيص وقتاً معيناً لتناول الإفطار، وتناولي ما لا يقلّ عن خمس قطع من الفواكه والخضروات خلال اليوم، واحرصي على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الشوفان، والعدس، والحبوب، إضافةً إلى الأطعمة النشوية مثل الخبز، والأرز، والمعكرونة في كل وجبة، وخفّفي تناولك للأطعمة التي فيها نسب عالية من الدهون والسكر، كالبسكويت والكيك، وراقبي أوقات وجباتكِ وعدد ونوع الوجبات الخفيفة التي تتناولينها ما بين وجبات الطعام الرئيسية.
  • حاولي قدر الإمكان خلال فترة حملكِ أن تنظمي وجبات غذائكِ بشكل صحيّ أيضاً، بمتابعة طبيبكِ حتى لا تكتسبي وزناً كبيراً يصبح من الصعب فقدانه بعد اكتسابه.
  • لا تتسرعي بعد ولادتك في خسران وزنكِ، فيمكنكِ البدء بشكل بسيط، ثم قومي بتكثيفها شيئاً فشيئاً.
  • ابتعدي عن الحميات الغذائية ولا سيّما تلك التي تحرمكِ من تناول أكلاتكِ المفضلة.
  • حاولي أن تمارسي الرياضة وبشكل يومي، فالرياضة تفقدكِ الكثير من وزنكِ، عدا عن فوائدها النفسية لكِ كأم، كالمشي، تمارين قاع الحوض وتمارين الأيروبكس.
  • في حال كنتِ تقومين بإرضاع طفلك رضاعة طبيعية، حاولي أن تمارسي بعض أنواع التمارين الرياضية أو حتى المشي لفترات قصيرة. وتدريجياً قومي بزيادة المسافة التي تمشينها مع زيادة وقتها أيضاً.

إنّ موضوع استعادة جسمكِ كما كان قبل الولادة، هو ليس بالأمر السهل أو حتى سريع الحدوث، فهو يحتاج إلى فترات طويلة وصبر أكبر، فحاولي أن تكوني مرتاحة قدر استطاعتك بشكل جسمكِ الجديد، وفكري بالأمور من ناحية إيجابية كأن الله حرمكِ الرشاقة ولكنه بنفس الوقت أعطاكِ أجمل هدية وهي طفلكِ، فكثير من النساء غيركِ تتمنى أن ينعم الله عليها بطفل!

المقالات المتعلقة بكيف أستعيد جسمي بعد الولادة