كيف أزيل صداع الرأس

كيف أزيل صداع الرأس

صداع الرأس

يُصاب جميع الناس تقريباً بصداع الرأس من وقتٍ لآخر، وقد يمتدّ من ساعات إلى أيام تبعاً للسبب الأساسي الذي أدّى إلى حدوثه، وهو يُسبّب انزعاجاً كبيراً للشخص، كما أنّه يُعيقه عن أداء أعماله اليومية بكفاءة. الصّداع قد يكون مؤقّتاً ناتجاً عن سبب عارض؛ كالجهد الزائد، أو جفاف الجسم، أو التعرض الطويل للشاشات، أو السهر الطويل، وعدم النوم لساعاتٍ كافية، وقد يكون دالاً على مشاكل صحية باطنية كفقر الدم "الأنيميا"، أو الصداع النصفي، أو مشاكل في الأوعية الدموية أو الشرايين أو المفاصل.

قد تُصاحب الصداع أعراض أخرى؛ كالغثيان أو القيء أو الضعف العام، وبغضّ النظر عن الأسباب هناك مجموعة من الطرق البسيطة التي تُساعد على التخلّص من الصداع تدريجيّاً.

طرق التخلص من صداع الرأس
  • ممارسة تمارين الاسترخاء لمدّة دقائق: كالتنفس العميق، وتمارين اليوغا، أو الصلاة، أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة؛ حيث إنّ هذه الطرق تريح الأعصاب والصداع الناتج عنها.
  • تناول كميات وفيرة من الماء يومياً؛ لأنّ جفاف الجسم يُسبّب الصداع المباشر، كما يجب التوقف عن شرب القهوة والشاي التي تحتوي على كميات من الكافيين المدر للبول.
  • العلاج بالروائح العطرية: كاستخدام الزيوت العطرية ذات الروائح المنعشة مثل اللافندر أو الروزماري أو زيت الخزامى أو زيت الكافور؛ من خلال استنشاقها أو تدليك جانبي الرأس بالقليل من زيت هذه العطور التي تساعد على إزالة الصداع الناتج عن الضغط النفسي والتوتر.
  • الخروج من الأماكن المغلقة كالمنزل، والاتجاه نحو المناطق المفتوحة كالحدائق العامة والمزارع الخضراء واستنشاق هوائها النقي؛ حيث إنّ التنزه لساعات في هذه المناطق يُساعد على تخفيف الصداع في وقتٍ قصير.
  • تناول بعض المشروبات التي تساعد على تهدئة الأعشاب وترخية العضلات المُسبّبة للصداع، مثل: النعناع، واليانسون، والبابونج، والزنجبيل، وعصير الليمون، وذلك بشرب كوبٍ إلى ثلاثة أكواب يومياً حتى يزول الصداع تماماً، لقدرتها على تنشيط الدورة الدموية في المخ وترخية الأوعية الدمويّة المسببة للصداع.
  • تطبيق الفلفل الحار على مناطق الألم في الرأس بشكل موضعي ومباشر للتخلّص من الصداع بسرعة وفعالية.
  • تناول بعض المسكّنات المعروفة لتسكين الألم العارض، أو تناول بعض المكمّلات الغذائية كالفيتامينات والمعادن للتخلّص من الصداع الناتج عن فقر الدم.
  • أكل حفنة من اللوز الحلو؛ لاحتوائها على مواد كيميائيّة تُساعد على إزالة ألم الصداع خلال ربع ساعة تقريباً.
  • عمل عجينة من أعواد القرفة بعد طحنها، وإضافة القليل من الماء عليها، ثُمّ تطبيقها بشكل مباشر على الجبين؛ فهي طريقة فعّالة للتخلص من الصداع.

المقالات المتعلقة بكيف أزيل صداع الرأس