كيف أزيد وزني بطريقة صحية

كيف أزيد وزني بطريقة صحية

مشكلة النحافة

يُعاني بعض الأشخاص من مشكلة النّحافة والنّحافة المُفرطة أيضاً، الأمر الذي يَجعل منهم أشخاصاً مُنعزلين وانطوائيين؛ وذلك لانعدام ثقتهم بأنفسهم فيدخل معظمهم في حالةٍ من الاكتئاب والقلق، ويتبعها تدهورٌ في الحالة النفسية، علماً بأنّ انخفاض الوزن دون المستوى الطبيعي قد يدلّ على وجود نقصٍ في إحدى العناصر الغذائية الهامة لصحة الجسم مثل: المعادن، أو الأحماض، أو البروتينات، أو الكربوهيدرات وغيرها.

إنّ علاج انخفاض الوزن يَتم أولاً بِتحديد السبب الرئيسي والحقيقي لهذه المشكلة، ومن ثمَّ اتخاذ الإجراءات العلاجية السليمة؛ لذلك يجب على كل شخصٍ يُعاني من النحافة اللجوء إلى اختصاصيي التغذية، والأخذ بنصائحهم لزيادة الوزن بطريقةٍ آمنةٍ بعيدةٍ عن الأخطار، وسنذكر هنا كيفية زيادة الوزن بطرقٍ صحيةٍ لتحقيق.

طرق صحية تساعد على زيادة الوزن
  • تناول الوجبات الرئيسية الثلاث مع إضافة ثلاث وجباتٍ خفيفة في قائمة الغذاء اليومي، والحرص على أن تكون الفترة الزمنيّة بين وجبة وأخرى ثلاث ساعات.
  • الحرص على تناول نسبةٍ عاليةٍ من الكربوهيدرات في الوجبات اليومية مثل: الحبوب، والبطاطا، والمعكرونة، والأرز، والبطاطا، والخبز.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات، مع ضرورة أنْ تكون قليلةَ الدسم مثل: الأسماك، والدواجن، واللحوم، والبقوليات.
  • محاولة استهلاك مُعدلاتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية بشكل يومي، وبنسبةٍ أكبر من المعدلات التي يَتمُّ حَرقها، وذلك من خلالِ تناول المأكولات الصحية والغنية بالسعرات الحرارية مثل: العسل، والمربى، وزبدة الفول السوداني، والفواكة، والعصائر الطازجة، إضافةً إلى كوكتيل الحليب الممزوج بأنواعٍ مختلفة من الفاكهة.
  • الحرصُ على تناول المأكولاتِ الغنية بالدهون الجيدة، وغير المشبعة مثل: الأفوكادو، والقشدة، والطحينة، والحمّص، والمُكسرات، والزيت، والبذور؛ وذلك بإضافتها إلى الوجبات الغذائية.
  • الحرص على عدم تناول الماء، أو السوائل، أو الشوربات، أو السلطات قبل الوجبات؛ وذلك لأنّها تؤدي إلى امتلاء المعدة، وزيادة الشعور بالشبع، الأمر الذي يُخفض من كمية الطعام الذي يَجب تناوله لزيادة الوزن.
  • الابتعاد عن تناول الوجباتِ السريعة؛ حيث إنها تحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من السعرات الحرارية والدهون الضارة، كما أنها تَخلو من القيم الغذائية الهامة، مثل الشوكولاتة، والمشروبات الغازية، والسكريات الضارة بصحة الجسم، وفي المقابل من الممكن تَناول نوعٍ واحدٍ من الحلويات الغنية بالسعرات الحرارية، والتي تحتوي - في نفس الوقت - على قيمة غذائية مثل البوظة وغيرها.
  • محاولةُ إضافة الوجبات المفضلة إلى قائمة الغذاء اليومي؛ للتَشجيع على تناول كمياتٍ كبيرةٍ من الطعام، مع إضافةِ بعض البِهارات والتوابل التي تساعد على فتح الشهية.
  • الحرصُ على تَناول الطعام لَحظة شُعور الجسم بالجوع وعدم تأجيلها إلى وقت آخر؛ لأنّ هذا التأجيل يعمل على فُقدان الشهية؛ وبالتالي قِلّة الإقبال على تناول الطعام.
  • ممارسة أنواع الرياضات االتي تَزيد من كثافة العظام والعضلات مثل: رياضة كمال الأجسام؛ التي تبني الجسم وتمنحه وزناً أكبر بطريقة صحية وآمنة.

المقالات المتعلقة بكيف أزيد وزني بطريقة صحية