كيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

كيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة

ترهلات البطن بعد الولادة

تواجه المرأة الحامل بعد ولادتها حدوث تغيرات كبيرة في جسمها؛ إذ تفاجأ بتراكم غير مسبوق للدهون الزائدة في مناطق دون أخرى في الجسم كالبطن، والأرداف، والفخذين، مع حدوث ترهّلات بشعة المنظر في الجلد الخارجيّ وظهور خطوط بيضاء رفيعة، وهذا ينتج عن التباين في الوزن قبل وبعد الولادة، فكما هو معروف بأنّ المرأة يزيد وزنها مع الحمل حوالي 10 كيلو غرامات، وبعد الولادة يحدث الانخفاض المفاجيء الذي ينتج عنه مشاكل في قوام المرأة قد لا تستطيع التأقلم معه بسهولة، وربما يحدث هذا الشكل الجديد للجسم أثراً نفسياً عليها، فتسعى جاهدة لإسترجاع شكل جسمها الأصلي بشتى الطرق، وفيما يلي بعض النصائح التي نقدمها للمرأة والتي قد تساعدها على استعادة رشاقتها في شهورٍ قليلة:

طرق التخلص من ترهلات البطن بعد الولادة
  • تجنب الاستعجال في عمل ريجيم إنقاص الوزن الزائد مباشرةً بعد الولادة، وإمهال الجسم فترة نقاهة حتى يستعيد عافيته ونشاطه، كما أن الرضاعة الطبيعيّة سوف تنقص من وزن الجسم حوالي عشرة كيلو غرامات، لذا يمكن للمرأة البدء بعمل برنامج لتخفيض الوزن ابتداءً من الشهر الرابع بعد الولادة.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة بعد الولادة الطبيعية؛ لأنّها تعيد تشكيل الجسم من جديد وتساعد على شدّ البشرة وحرق الدهون، أمّا الولادة القيصرية فلا بد من استشارة الطبيب قبل الشروع بأي نوع من الرياضة.
  • اتباع نظام غذائي صحي: وذلك بالإكثار من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بالمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الجسم لتجنب الإصابة بفقر الدم بسبب الرضاعة ولاحتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تمنح الجسم الشعور بالشبع وتقلل من الشهية المفرطة للطعام.
  • عدم تفويت وجبة الإفطار فهي تعيد للجسم حيويته ونشاطه وتقلل من كمية الغذاء في وجبة الغداء الدسمة.
  • شرب كميات وافرة من الماء يومياً لتجنّب جفاف الجسم مع الرضاعة والإكثار من العصائر الطبيعيّة ،وتجنّب العصائر المحلاة بالسكر.
  • تقليل إضافة الملح إلى الأطعمة المتناولة وذلك لأنّها تسبّب ارتفاع الضغط للأم بعد الحمل، كما يمكن أن تؤدّي إلى انحباس السوائل في الجسم وبروز لمنطقة الكرش بشكلٍ غير محبب.
  • استخدام خلطة الزيوت الطبيعية : وذلك بخلط القليل من زيت الياسمين، وزيت القرنفل، وزيت الزنجبيل، أو استخدام كلّ نوع لوحده، وتدليك منطقة البطن يومياً فهذه الزيوت تساعد على شد البطن وحرق الدهون المتراكمة في المنطقة بفترة بسيطة.
  • شرب خليط الليمون والكمّون: وذلك بنقع القليل من الكمّون في ماء مغلي وقطع من الليمون الطازج وتركه طوال الليل، ثمّ شربه على الريق في الصباح الباكر فهو حارق لدهون البطن ويساعد على شدّ الجلد والعضلات.

المقالات المتعلقة بكيف أتخلص من ترهلات البطن بعد الولادة