كيف أبني عضلاتي

كيف أبني عضلاتي

العضلات

تتكوّن العضلات في الجسم من البروتين بشكلٍ رئيسي، وهي جزء من الجهاز العضليّ الذي يشمل الجسم كاملاً؛ فهناك العضلات اللا إرادية كعضلات القلب والجهاز الهضمي، والعضلات الإرادية المسؤولة عن حركة الجسم، وعمليّة بناء العضلات عمليّة مشتركة بين أنواع الرياضة المناسبة ونوعيّة الغذاء، وسنقدّم بعض النصائح التي تزيد من عملية بناء العضلات في الجسم.

نصائح لبناء عضلات الجسم

يرغب العديد من الأشخاص ببناء كتلة عضلية وخاصةً قبل بدء فصل الصيف؛ لجعل الجسم أكثر جاذبيّة وصحة، ولتحقيق هذا الهدف يجب القيام بمجموعة من الخطوات، والسعي دون إحباط أو ملل أو تراجع، ويجب التذّكر بأنّ لكلّ شخصٍ قوةً وقدرةً على التحمّل، فيجب القيام بالتمارين التي تناسب جسمك وتستطيع تحمّلها، وتذكر بأنّ العضلات لا تنمو في وقت قصير بل تحتاج إلى شهور ووقت طويل للتشكل بنسبةٍ ملحوظةٍ.

  • تناول الغذاء المناسب الغني بالبروتين مثل البيض، وصدور الدجاج، والديك الرومي، وزيت السمك، والحم البقري الخالي من الدهون، كما أنّ العضلات تحتاج إلى الفيتامينات، والأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، والألياف، لذلك لا بد من تناول الأغذية المختلفة وعدم التركيز على البروتين وترك بقية الأغذية.
  • تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على البروتينات قبل النوم لتخزينها في الجسم حتى لا يستخدم الجسم البروتينات المخزنة في العضلات للحصول على الطاقة.
  • شرب الماء بكميات مناسبة فالعضلات شأنها شأن سائر خلايا الجسم تتكوّن في معظمها من الماء لذلك فإن شرب الكميّات المناسبة من الماء يحافظ على عملها ويزيد من نموها.
  • اتباع التمارين وأنواع الرياضة التي تساعد في بناء العضلات مثل:
** الجري: فرياضة الجري من أنواع الرياضة المهمة التي لا تحتاج إلى أدوات أو أجهزة؛ فالجري لمدة ساعة يومياً يساعد بشكلٍ كبير على بناء العضلات، وكذلك رياضة كرة السلة، وكرة القدم، وكرة اليد لها دور كبير في بناء العضلات. ** السباحة: فممارسة السباحة بشكلٍ يومي أو حتى مرة أسبوعياً يزيد من بناء العضلات. ** استخدام الأوزان الحرة التي لا تخضع للأجهزة الرياضيّة، كما يجب اختيار الأوزان الثقيلة وليس الاستمرار على الأوزان الخفيفة لأن العضلات تتشكّل مع زيادة الثقل، كما يجب الانتباه إلى أداء التمارين ببطء فالسرعة لا تفيد كثيراً في بناء العضلات، أثبتت الدراسات أنه عند رفع الأثقال ببطء وإنزالها ببطء تشغل عدداً كبيراً من العضلات، أكبر منها في حال الإسراع في تأدية التمرين؛ لأنّه عند أداء التمارين بسرعة فإنّ ذلك يؤدي إلى إنهاء التمرين بسرعة. ** لا تحاول ارهاق نفسك وعضلاتك بالتمارين المجهدة؛ لأنّها قد تسبّب الآلام أو الأمراض في العضلة مثل التمزّق أو الشّد، وانما الأفضل الاعتدال في التمارين وإراحة العضلة بين الفترة والأخرى.

المقالات المتعلقة بكيف أبني عضلاتي