كيفية نمو الشعر بسرعة

كيفية نمو الشعر بسرعة

نمو الشعر

ينمو الشعر حواليْ سنتمتراً واحداً في الشهر، ولكن توجدُ الكثير من العوامل الطبيعيّة التي تؤثّر في نمو الشعر ومنها العوامل الوراثيّة، والصحة العامة، والنظام الغذائيّ، فاتباعُ نظامٍ غذائيٍ غنيّ بالبروتين، والفيتامينات، والمعادن الحيويّة شرطٌ أساسيٌ لنموّ الشعر بشكلٍ صحيٍ، وبالأخص الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات c، b، a، e، والمعادن الضروريّة مثل الحديد، والزنك، والمغنيسيوم، والسيلينيوم.

طرق نمو الشعر بسرعة
  • النظام الغذائيّ: التركيز على الأغذية التي تحتوي على الفيتامينات والمعادن المذكورة مُسبقاً، ومن أهمّها الأسماك، وبذور الكتان، والحليب، والفواكه والخضار الورقيّة.
  • زيت الخروع: غنيٌ بفيتامين e، والأحماض الدهنيّة الأساسيّة خاصّة الأوميغا 9، الذي يُعزّز من نمو الشعر بشكلٍ طبيعيّ، ويُستخدم زيت الخروع بخلطه مع كمياتٍ متساويةٍ من زيت جوز الهند، وزيت الزيتون وتركه على الرأس لمدّة ثلاثين إلى خمسٍ وأربعين دقيقة، ثمَّ يغسل الشعر.
  • التدليك: يُعزّز تدليك الشعر من نمو الشعر من خلال تدفّق الدم إلى فروة الرأس الأمر الذي يُعزّز بصيلات الشعر، ويُنصح بتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع مع القليل من الزيت الدافئ، مثل زيت الزيتون لمدّة عشر دقائق، ثمَّ غسل الشعر وترطيبه جيّداً مرّةً واحدةً في الأسبوع.
  • البقاء بعيداً عن الإجهاد: الإجهاد واحدٌ من أهم العوامل التي تُساهم في فقدان الشعر؛ لأنّه يُحدث خللاً في دورة الشعر الطبيعيّة، لذا يجب التقليل والابتعاد قدر الإمكان من مُسبّبات القلق، وممارسة التمارين الرياضيّة التي تُساعد على الإسترخاء مثل تمارني التنفس، أو ركوب الدراجة، والنوم لساعاتٍ كافية خلال الليل.
  • البيض: يُعتبر البيض من أكثرِ المواد الطبيعيّة المفيدة للشعر؛ لأنه مليءٌ بالبروتين، والحديد، والكبريت، والفوسفور، والزنك، والسيلينيوم، التي تُغذي الشعر وتُعزّز من نموه بشكلٍ ملحوظ، ويُمكن استخدام البيض من خلالِ خلطِ بيضةٍ مع أربع ملاعق كبيرة من زيت بذور العنب، وبضع قطراتٍ من زيت اللافندر، ووضع الخليط على الشعر لمدّة عشرين دقيقةٍ، أو يُمكن خفق بيضة مع كوبٍ واحدٍ من الحليب، وعصير نصفُ ليمونة، وملعقتيْن كبيرتيْن من زيت الزيتون ودهن الخليط على الشعر وفروة الرأس.
  • الأعشاب: الأعشاب مثل النعناع البريّ، والقرّاص، وذيل الحصان، والميرميّة تُعزّز من نموّ الشعر بشكلٍ كبيرٍ؛ لأنّها تُحفّز بصيلات الشعر، ويُمكن استخدام هذه الأعشاب من خلال نقعها في الماء الساخن لمدّة عشرين دقيقة، ثمَّ يُشطف به الشعر بعد الانتهاء من غسله بالشامبو، ويُمكن أيضاً إضافة بضع قطراتٍ من الزيوت العطريّة مثل زيت اللافندر إلى الشامبو؛ للاستفادة من الزيت عند كلّ غسيل للشعر.

المقالات المتعلقة بكيفية نمو الشعر بسرعة