كيفية تعلم القيادة للمبتدئين

كيفية تعلم القيادة للمبتدئين

القيادة

يعتبر أمر قيادة السيارات شيئاً من المجهول، وبشكل خاص لدى النساء، وتحتاج لدراسة وتركيز، فقبل البدء بتعلم القيادة، يجب معرفة قوانين وأنظمة السير، كما يجب التوجه إلى مدارس خاصة بتعليم القيادة، أو إلى شخص لديه معرفة كبيرة بالقيادة، ومن الأفضل تعلم القيادة على السيارات اليدوية، ولاحقاً في حال كانت سيارتك أوتوماتكاً، سيكون من السهل قيادتها.

خطوات تعلم القيادة للمبتدئين
  • أجهزة القيادة الرئيسية في السيارة، قبل البدء بتشغيل السيارة، يجب معرفة أجهزة القيادة التي يتم التحكم فيها بالسيارة بالقدم، وهي الدواسات الثلاث عند كرسي السائق، الدواسة في جهة اليمين هي دواسة الوقود (البنزين)، وفي الوسط دواسة الفرامل (البريك)، والى جهة اليسار دواسة الدبرياج (الكلتش)، أما أجهزة التحكم بالسيارة باليد فهي، عجلة القيادة، وفرملة اليد، وناقل الحركة.
  • ما قبل تشغيل السيارة، التأكّد من وضعية الجلوس، بحيث تكون الوضعية مريحةً للسائق، وأن توفر له حركةً سلسةً، من جهة التحكم بعجلة القيادة وناقل الحركة والدواسات، كما يجب التأكد من وضعية المرآة الداخلية، والمرآتيْن الخارجيتيْن على جانبيْ السيارة، لمساعدة السائق في كشف الطريق، وحركة السيارات والمارة.
  • خطوات تشغيل السيارة، أولاً يجب تحرير فرملة اليد، ثمّ الضغط على دواسة الدوبرياج بقوة، ووضع ناقل الحركة في الوضع الأول، ثم تشغيل السيارة بواسطة المفتاح، عند تشغيل السيارة يجب الضغط على دواسة الدوبرياج، ودواسة الوقود، ثمّ رفع القدم عن دواسة الدبرياج تدريجياً مع إبقاء الضغط على دواسة الوقود، وهكذا ستبدأ السيارة بالحركة.
  • في حال كانت التجربة الأولى لك في القيادة، يجب الانتباه إلى سرعة السيارة، ومن الأفضل أن تسير بسرعة بطيئة مبدئياً.
    • إذا أردت رفع السرعة لسرعة أعلى، اضغط على دواسة الدبرياج، وارفع قدمك عن دواسة البنزين بالتزامن، ثمّ بدل ناقل الحركة إلى غيار أعلى (مثلاً من الغيار الأول إلى الغيار الثاني)، بعد تبديل ناقل الحركة، اضغط على دواسة الوقود وارفع القدم عن دواسة الدبرياج بالتزامن.
    • إذا أردت نقل السرعة لسرعة أقلّ، اضغط على دواسة الدبرياج وحرر دواسة البنزين، يجب الانتباه في حال كانت السرعة عاليةً جداً، يجب أولاً الضغط على الفرامل لتخفيفها، ثمّ تبديل ناقل الحركة (مثلاً من الغيار الثالث إلى الغيار الثاني)، أما إذا كانت السيارة في الغيار الثاني، وأردت التبديل للغيار الأول، ينصح بإيقاف السيارة وإعادة تشغيلها من جديد.
  • لإيقاف السيارة، الضغط على دواسة الفرامل بشكل مستمر، حتى يختفي صوت المحرك، ثم الضغط على دواسة الدبرياج ووضع مغير الحركة في المنتصف، والتوقف، أمّا في حال التوقّف المفاجئ فيجب الضغط على دواسة الفرامل بسرعة ثمّ تحريرها، وفي حال عدم توقف السيارة فاعمل على تغيير اتجاه عجلة القيادة بعد تحرير الفرامل.

المقالات المتعلقة بكيفية تعلم القيادة للمبتدئين