كيفية الحفظ السريع

كيفية الحفظ السريع

تعبت من أخذ الإختبارات، ونسيان كل شيء قد سبق لك أن حفظته ، هل تفقد القدرة على تذكر ما تقرأ الليلة الماضية؟ فإنه من السهل عليك حفظ أي شيء تحتاجه ، مع تعليمات مخصصة وفقاً لنوع التعلم الذي يتناسب معك ، كل ما عليك القيام به هو معرفة الطريقة التي يعمل بشكل أفضل بالنسبة لك .

وفيما يلي بعض الخصائص للمساعدة في تحديد ما إذا كنت تتذكر، مع قدر كبير من التفاصيل، المعلومات التي تسمع في المحادثات أو المحاضرات ، لديك تطوير للمفردات ،شغف للكلمات، وتمتلك مهارات لغوية قوية، و التقاط لغات جديدة بسهولة نسبياً ، إذ كانت النقاط السابقة تنطبق عليك فربما يكون التعلم السمعي هو الأنسب بالنسبة لك .

  • التعلم السمعي : الاستماع إلى المواد المراد حفظها، إذا كنت تبذل قصارى جهدك لسماع الأشياء، فيمكنك الإحتفاظ بالمعلومات التي تأتي لك شفوياً عن طريق تسجيلها وإعادة الإستماع إليها ، فربما تعطي نتائج أفضل في الحفظ عن طريق التعلم السمعي .
  • إذ كنت متحدثاً جيداً، يمكنك أن تحمل المحادثات المثيرة للإهتمام، لتوضيح أفكارك بوضوح ، أو إذ كان لديك مواهب الموسيقية، والقدرة على سماع نغمات، إيقاعات، والملاحظات الفردية للكلمات أو طبيعة النص بقراءة النص عدد من المرات مع تكرار ذلك وإضفاء طريقتك الخاصة بالقراءة قد يسهل عليك ذلك عملية الحفظ .
  • خذ نفساً عميقاً ، إكتب النص المراد حفظه على ورقة حتى تعرف ما أنت على وشك حفظه ، إذ كان ما تريد حفظه طويلاً جداً قسمه إلى أجزاء وقم بتكرار الكتابة عدداً من المرات مما يساعد على سرعة الحفظ مع بقائه لمدة أطول في الذاكرة .
  • خذ الحروف الأولى من الشيء التي تريد أن تحفظه وعمل على تكوين إختصارات لذلك ، إعمل على تكوين ترتيب وقصة لنص والمعلومات التي تود حفظها إعمل على ربطها مع بعضها ،
  • إنشاء رسم بسيط ورسم أشكال توضيحية وقم برسم شبكة لربط المعلومات مع بعضها بعضاَ ، فعلى سبيل المثال، إذا كنت ترغب في حفظ تعريف البحث العلمي، (والذي بالمناسبة هو :- العديد من الطرق التي يدرس بها العلماء العالم الطبيعي وإقتراح التفسيرات المناسبة إستنادا إلى الأدلة المجموعة) يمكنك القيام برسم يدل على العلماء،و شخص ما تقترح لشخص ما،وبعض الأوراق أو المجلدات التي تشير إلى الأدلة والكلمات الأخرى الصغيرة الأخرى مثل الأحوال والأفعال تكتب، بجانب الرسم! بحيث لا تحصل فوضى، قم بالرسم والكتابة بشكل مرتب لكي لا تتشابك المعلومات .

المقالات المتعلقة بكيفية الحفظ السريع