كيف أدرس للاختبار

كيف أدرس للاختبار

الاختبارات

إنّ الاختبارات هي المقياس الذي يتبعه الناس جميعهم سواءً كان الأهل أو المعلمون في المدرسة أو الجامعة لتقييم مدى تفوّق الطلاب في دراستهم، ولهذا من المهم الدراسة للاختبار بالشكل الصحيح حتى ولو كنت تشعر بالعكس لذلك؛ فالتقييم للدخول للتخصّص الذي تريده في الجامعة والعمل فيما بعد الجامعة أيضاً يعتمد على أدائك في الاختبارات، ولهذا على جميع الطلاب معرفة الطريقة الصحيحة للدراسة للاختبار.

الطريقة الصحيحة لدراسة الاختبار
  • إنّ التحضير للاختبار يبدأ من بداية الفصل الدراسي، فعليك الدراسة بشكلٍ مستمر منذ أول الفصل الدراسي والمتابعة في الحصة الصفية وفي المنزل وبشكلٍ مستمر، وبهذا سيتبقّى عليك القيام بجزءٍ صغيرٍ جداً قبل الاختبار وهو مراجعة المادة الدراسية فقط.
  • اعرف موعد الاختبار قبل فترةٍ من حدوثه؛ فبعض الطلاب يكونون مهملين بشكلٍ كبيرٍ جداً وخاصةً في الجامعة فلا يعرفون بموعد الاختبار إلّا قبله بيومٍ أو يومين والذي يكون وقتاً غير كافٍ للدراسة، فعليك أن تعرف موعد الامتحان وكيفيّة توزيع العلامات والمادة المطلوبة في الامتحان، وبهذا ستتمكّن من الدراسة قبل فترةٍ والتحضير للامتحان بشكلٍ جيد.
  • ادرس للامتحان في مكانٍ هادئٍِ بعيداً عن الناس والضجيج، ومن المهم أيضاً أن تجمع كلّ ما تحتاجه في المكان الذي تدرس فيه سواء كانت هذه المادة الدراسية أو الآلة الحاسبة أو غيرها، فهذا سيوفّر عليك الوقت الذي سوف تستغرقه في البحث عن الأدوات أو المادة الدراسية أو جمعها من أصدقائك.
  • احصل على النوم لفترةٍ كافيةٍ قبل الدراسة واحرص على أن تتناول وجبةً متكاملةً أيضاً وألّا تجعلك هذه الوجبة خاملاً وغير قابلاً على الدراسة والتفكير بشكلٍ جيد، لكن ألّا تشعر بالجوع أثناء الدراسة.
  • احرص على عمل جدولٍ للدراسة، فقم بدراسة المواد الصعبة أو التي تكون مواعيد اختباراتها أقرب في البداية ومن ثمّ انتقل إلى المواد الأسهل والتي يمكنك إنهاؤها بشكلٍ أسرع.
  • ادرس كلّ مادةٍ بحسب طبيعتها وبالطريقة الصحيحة، فلا يمكنك دراسة كلّ المواد عن طريق قراءتها وحفظها، فبعض المواد تحتاج إلى القراءة والحفظ كاللغات والبعض الآخر يحتاج إلى حلّ كلّ ما تقدر عليه من المسائل كالرياضيات، فلا يمكنك دراسة مادّتين بالطريقة نفسها.
  • ادرس للاختبار حسب الخطة الدراسية التي أعطاك إياها المعلم في بداية الفصل الدراسي؛ فهي تحتوي في العادة على المواضيع التي سيركز عليها المعلم أثناء الامتحان، ومن المهم أن تنتبه للمعلّم أثناء الحصة الصفيّة، فقد يذكر في بعض الأحيان المواضيع التي يجب أن تركّز عليها للدراسة للاختبار.
  • اختبر نفسك قبل الامتحان، فبعد أن تنتهي من الدراسة ضع بعض الأسئلة من الكتاب أو من أماكن أخرى من تلك التي لا تعرف إجاباتها على ورقة واصنع جوّاً كالاختبار مع تعيين وقت الاختبار، وقم بحلّ الامتحان في ذلك الوقت المعين، ومن الممكن أن تعيد الكرّة عدة مراتٍ حتى يتحسن أداؤك.

المقالات المتعلقة بكيف أدرس للاختبار