كيفية التخلص من البعوض

كيفية التخلص من البعوض

البعوض والحشرات المنزلية

تنتشر أنواع مختلفة من الناموس، والحشرات الطائرة، والزاحفة داخل البيوت خلال فصل الصيف، وذلك مع ارتفاع درجات الحرارة، ممّا يسبب الانزعاج والأرق المتواصل للنائمين ليلاً، إذ تُصدر هذه الحشرات أصواتاً تقلق راحة الناس، إضافة إلى لدغاتها المؤلمة التي قد تتسبب بنقل الجراثيم والبكتيريا إلى الإنسان، وهنا يضطر الشخص إلى استخدام المبيدات الحشرية الكيماوية للتخلص السريع من تواجدها داخل الغرف، لكنها ذات روائح كريهة وقد تسبب مشاكل صحية لبعض أفراد المنزل؛ كالحساسية لدى الصغار أو لمرضى الربو الشعبي وضيق التنفس.

وقد استطاع البعض إيجاد طرقٍ طبيعية لطرد الحشرات المنزلية والبعوض دون إلحاق أي أعراضٍ جانبية على صحة الأفراد، وذلك باستخدام بعض المواد الطبيعية التي تتواجد في أغلب منازلنا، والتي أثبتت فعاليتها في إبعاد الحشرات الزاحفة والطائرة عن المنزل بصورة دائمة، وسوف نتطرق فيما يلي إلى بعض هذه الطرق المفيدة والصحية للتخلص السريع من الحشرات والناموس المزعج.

التخلص من البعوض والحشرات المنزلية
  • زيت الزعتر: يعد الزعترمن أقوى الأعشاب الطبيعية التي تمنع تواجد الحشرات الناقلة للأمراض كالملاريا، ويمكن استخدام هذه الطريقة بخلط بضع قطرات من زيت الزعتر مع كمية مناسبة من زيت الجوجوبا أو زيت الزيتون، ثم يضاف إليها ملعقتان من الماء وتوضع في علبة رشاش وترج جيداً ثم ترش جميع غرف المنزل بها.
  • النعناع البري: حيث إن النعناع أثبت فعالية كبيرة في طرد جميع الحشرات كالناموس والنمل وحتى الفئران، فرائحته المنعشة تكرهها الحشرات، لذا توضع بضع ورقات من النعناع الطازج أو الجاف في الغرف التي يكثر فيها تواجد الناموس والنمل.
  • زيت فول الصويا: يعد هذا الزيت الطبيعي من الوسائل الآمنة والصحية لطرد البعوض والحشرات بأنواعها من المنزل، دون أن يتسبب بأي آثار على صحة الأطفال أو الكبار، كما أنه يمنع لدغاتها المؤلمة والملوثة للجسم، لذا يُخلط القليل من زيت فول الصويا مع نسبة مساوية من زيت الليمون وتوضع الكمية في زجاجة، ثم ترش الكمية في المناطق التي يتواجد بها البعوض داخل المنزل.
  • زيت الكافور والليمون: إذ إن الرائحة القوية للكافور تساعد على طرد الحشرات، وذلك بخلط مقدار 10 قطرات من عصير مع 10 قطرات أخرى من زيت الكافور، ثم يفرغ الخليط في زجاجة فارغة، ثم ترش على كل المناطق التي ينتشر بها البعوض.
  • القرفة: لمطحون القرفة فعالية كبيرة على قتل البعوض وبيوضه، وبخاصة بيوض بعوضة النمر المنتشرة في المنطقة الآسيوية، إضافة إلى قدرته على طرد الحشرات والنمل المتواجد في المنزل، وذلك بخلط مقدار ربع ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة، مع أربعة أكواب من الماء ثم توضع في زجاجة، وترش المناطق التي تتواجد بها الحشرات الطائرة والزاحفة في المنزل.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من البعوض