كيف تقضي على بق الفراش

كيف تقضي على بق الفراش

بق الفراش

هي عِبارة عن حَشرة ذات سطح بيضوي ولون بني، يُعتبر دم الكائنات الحية غذاؤها الوَحيد وذلك عن طريق حقن الشّخص بمادّة مخدرة حتى لا يشعر بلسعتها أثناء النوم لتمتص دمه. في بعض الأحيان قد لا تظهر أي علامة تدلّ على لسعة البق إلا بعد أربعة عشر يوماً وفي حالات أخرى تُصبح المنطقة الملسوعة حمراء ومنتفخة تصحبها حكّة، وإذا تمّ فرك المنطقة المصابة كثيراً قد تتطوّر الحالة إلى التهابات جلدية.

لا يجب الخوف من لسعة بق الفراش؛ لأنّ آثارها ستختفي خلال مدّة أقصاها أسبوعين إذا لم يتم العبث بمكانِ الإصابة حتى لا تترك أثراً واضحاً، لكن هناك بعض الأشخاص الّذين يُعانون من حساسية اتجاه لعاب بق الفراش الذي قد يبقى أثره على الجلد الأمر الذي يؤدي إلى حدوث رد فعل تحسسي يظهر على شكل انتفاخ في المنطقة المصابة، وإذا كان التحسّس مفرطاً قد تنتشر بثور مملوءة بسائل على كامل الجلد مصحوبة بانخفاض ضغط الدم وبصعوبة التنفّس الأمر الذي قد يُهدّد حياة الشخص المُصاب إذا تمكّنت الجراثيم من الوصول إلى هذه البثور.

يُمكن لأيّ شخص مُلاحظة وجود بق الفراش في أمتعته ومنزله عن طريق رؤية لسعته إمّا على الرقبة أو الوجه أو على أيّ منطقة من الجسم، وفي العادة تكون اللسعة على شكل ثلاث لسعاتٍ متقاربة حتى لا يتم الخلط بين لسعة بق الفراش وغيره من الحشرات الأخرى، أو من خلال مشاهدة بيوض البق أو وجود علامات ذات لونٍ نحاسي على الفراش التي يَتركها البق.

كيف تقضي على بق الفراش
  • أحضر دلواً من الماء الساخن وضع فيه القليل من الصابون، ثم خذ قطعةً من القماش واغمرها في الماء وامسح المنطقة المطلوبة، ثم اغمر قطعة القماش في الماء واعصرها وكرّر العملية، هكذا يتحرّك بق الفراش بسبب الحرارة وبالتالي تستطيع التخلّص منه.
  • استخدم بطاقة بلاستيكيّة ومرّرها بين الشقوق لإخراج بق الفراش الذي قد يكون داخلها وبالتالي قتله.
  • اغسل الأغطية والشراشف بماء ذي درجة حرارة عالية حتى يموت بق الفراش الموجود فيها.
  • غطّ السرير والكنب وأي مكان يحتمل فيه وجود بق الفراش باستخدام أغطية بلاستيكية حتى تتمّ مُحاصرة بق الفراش.
  • رش المنزل باستخدام بخاخ من البنزين ومن ثم أغلق النوافذ والشبابيك وأيّ مكان تهوية، واخرج من المنزل لمدّةٍ لا تقل عن عشرة أيام حتى يتمّ القضاء تماماً على بق الفراش، وبعد ذلك نظّف المَنزل جيّداً باستخدام المُعطّرات والمطهّرات.

المقالات المتعلقة بكيف تقضي على بق الفراش