كيفية الاعتناء بالزرع المنزلي

كيفية الاعتناء بالزرع المنزلي

محتويات
  • ١ مقدمة
  • ٢ قبل احضار النبات للمنزل
  • ٣ رعاية النباتات المنزلية
    • ٣.١ الاهتمام بالإضاءة التي يحتاجها النبات
    • ٣.٢ احتياج النبات للري بالماء
    • ٣.٣ الوعاء الذي يتم وضع النبات فيه
    • ٣.٤ السماد والتربة التي يحتاجها النبات
  • ٤ الأمراض التي يعاني منها النبات
  • ٥ خاتمة
مقدمة

عندما نشاهد الطبيعة وجمالها الخلاب نشعر بالراحة والاسترخاء والهدوء، ونرغب أن نبقى جالسين في جمال الطبيعة لأطول فترة ممكنة كي نريح أعصابنا من ضغط الحياة اليومي، وقد يرغب بعض الأشخاص في أن يحصلون على نباتات وزهور جميلة في منزلهم أيضاً، كي لا يشعرون بالضيق والاختناق والملل في المنزل ويستطيعوا التمتع بالمناظر الجميلة لألون وأشكال النباتات الطبيعية المختلفة، فكل زهرة وكل نبته لها جمالها وشكلها الجذاب ولونها الساحر الذي يلفت انتباه الجميع ويجعلهم يتمنون في أن يشاهدوا مثل هذه المناظر الجميلة بشكل دائم.

يوجد الكثير من الأشخاص اللذين يرغبون في أن يحتفظون بزرع في المنزل كي يحافظون على منزله جميل ومزين وجذاب أيضاً، وعند جلوس الشخص في المنزل ومشاهدته للأزهار والألوان الطبيعية الجميلة فإنه سوف ينسى تعبه وضغط اليوم كله الذي كان يعاني منه ويشعر بالاسترخاء والراحة، ولكن قد يمتنع بعض الناس من جلب الأزهار في منزلهم، وذلك بسبب عدم معرفتهم بكيفية الاعتناء بها والمحافظة عليها جميلة لفترة طويلة، فالأزهار والنباتات المنزلية تحتاج للعناية والاهتمام كي تكبر وتنمو بشكل سليم ولا تذبل وتَجف، وإذا رغبت في أن تحافظ على الزرع المنزلي وجعله ينمو بشكل طبيعي، فإنك يجب أن تكون على علم بأمور كثيرة ومختلفة كي تساعدك في النجاح في ذلك.

قبل احضار النبات للمنزل
  • معرفة نوع الزرع المناسب للمنازل، فهناك نباتات لا يمكن زرعها في المنزل وتحتاج لمساحة واسعة وبيئة خاصة كي تنمو.
  • التعرف على النباتات التي تحتاج للظل لتنمو والنباتات التي تحتاج للشمس كي تنمو بشكل سليم.
  • يجب أن تكون على عِلم بنوع التربة الخاصة لكل نبات والسماد أيضاً، كي تنمو النباتات بسرعة.
  • المكان أو الوعاء الذي سوف تزرعين به يجب أن يكون مناسب لنوع النبتة، فهناك نباتات تحتاج لوعاء كبير كي تنمو بشكل سليم وهناك أنواع أخري تحتاج لوعاء صغير أو متوسط الحجم.
  • التعرف على أوقات ري النبات، فكل نبات تختلف احتياجاته للماء عن غيره مِن النباتات الأخرى.

فكل هذه الأمور تساعدك في اختيار النبات المناسب الذي يمكنك أن تضعيه في منزلك، كي لا تقومين بإحضار نباتات لا يمكن أن تنجح زراعتها في المنزل. وبعد أن تعرفتِ على أنواع النباتات يمكنك اختيار النبات المناسب لمنزلك، وكي تحافظين على نمو النباتات بشكل سليم يجب أن تتبعين النصائح والطرق التي تفيدك في ذلك.

رعاية النباتات المنزلية الاهتمام بالإضاءة التي يحتاجها النبات

إذا أحضرت إحدى النباتات التي تحتاج للتعرض للضوء الشديد فيجب أن تقومين بوضعها في مكان به أشعه شمس مثل البلكون أو الشباك مثلاً، كي تستطيع النمو بشكل سليم وتكوين غذائها بطريقة طبيعية، أما إذا اخترت احضار نبات من نباتات الظل فيجب أن لا يتعرض للشمس كي لا يذبل ويموت، بل يجب وضعه في مكان في المنزل يكون بعيد عن أشعة الشمس، وهناك نباتات تعيش في بيئة معتدلة أي يمكن أن تضعيها في الشمس لبعض الوقت وثم ترجعيها في مكان الظل الخاص بها.

احتياج النبات للري بالماء

تخلتف احتياجات النباتات للماء من نبته إلى أخري، حيث أنه يوجد نباتات تحتاج للري كل يوم وتمتص المياه بسرعة وهناك نباتات لا تحتاج للري كل يوم وذلك حسب نوع النبات ومدى حجمه سواء كانت نبته كبيرة أم صغيرة.

الوعاء الذي يتم وضع النبات فيه
  • يجب أن تراعي اختيار الوعاء المناسب لنوع النبات، لأنه هناك نباتات تحتاج إلى وعاء كبير كي تنمو وتكبر ويوجد نباتات تحتاج لوعاء صغير.
  • يجب أن يكون الوعاء يحتوي على بعض الثقوب للتهوية التربة من الأسفل وخصوصاً لو كان الوعاء كبير الحجم.
  • يُفضل استخدام الأوعية الفخارية لزراعة النباتات لأنها تساعد في ترشيح الماء الزائد عن حاجة النبات.

السماد والتربة التي يحتاجها النبات
  • يُنصح باستخدام التربة الجاهزة لأنها تكون مخلوطة ومعقمة ومُجهّزة للزراعة، ولا تحتاج لأي إضافات عند القيام بالزراعة فيها.
  • إذا رغبتَ باستخدام تربة من حديقة منزلك فإنك سوف تحتاج إلى تعقيمها وتهويتها وإضافة السماد لها، كي تصبح صالحة لزراعة النباتات المنزلية.
  • يحتاج النبات إلى إضافة السماد له كي يكبر وينمو ولكن يجب إضافة السماد بكميات معتدلة ومناسبة لنوع النبات كي لا يذبل ويجف.

بعد أن تعرفت على احتياجات النباتات المختلفة، فيجب أن تراعي اختيار النبات الذي يناسب منزلك، فهناك منازل لا يوجد بها تهوية كافية أو لا تدخلها الشمس في كل الأوقات، لذا يُفضل اختيار نباتات الظل كي تنمو وتكبر بشكل سليم في المنزل، أما إذا كانت منزلك تدخله الشمس كل يوم وبه إضاءة وتهوية جيدة، وكان هناك مكان مخصص على الشباك أو البلكون للزراعة فيمكنك أن تقوم بزراعة النباتات التي تحتاج للشمس وسوف تنمو بشكل سليم اذا اعتنيت بها جيداً، والنبات مثله مثل باقي الكائنات الحية يحتاج للعناية والاهتمام كي ينمو ولا يذبل ويموت، ويجب أن تعلم بأن النبات يتعرض للأمراض أيضاً واذا لم تعالجه لن تنجح زراعتك.

الأمراض التي يعاني منها النبات

تساقط الأوراق، اصفرار الورق، بقع بنية على الورق، خمول النبات وضعفه، فكل مرض من أمراض النبات له علاج، فعند ملاحظتك عدم نمو النبات بشكل سليم أو اذا لاحظت بعض الأمراض عليه فيجب أن تشتري له العلاج المناسب من المشتل الزراعي وتضيفه للنبات كي يزول المرض عنه وينمو بطريقة سليمة.

خاتمة

معظم الأشخاص يفضلون زراعة النباتات الورقية في المنزل، لأنها لا تحتاج كثيراً للضوء ويمكن وضعها داخل المنزل والاستمتاع بمنظرها من ضمن ديكور منزلك، وهي أيضاً سريعة النمو وشكلها جميل جداً، وأما من يفضل عمل حديقة صغيرة بداخل المنزل أو البلكون مثلاً فإنه سوف يفضل جلب النباتات ذات الأزهار الجميلة كي تتفتح في الشمس أو النباتات ذات الروائح الجذابة مثل النعنع والريحان، فمهما اختلف نوع النبات الذي تفضل زراعته في منزلك فيجب أن تهتم به ولا تنسى ريّه بالماء في الوقت المناسب وإضافة السماد بكمية مناسبة لنوع النبات كي يمنو ويترعرع.

فإذا أردت أن تشتري الزرع المنزلي فيجب أن تهتم به جيداً، لأنه لن يَنمو ويكبر لوحده فهو بحاجة للاهتمام والعناية كي يعيش ويكبر وتستطيع أن تحصل على منظر طبيعي وجميل في منزلك، وعندما تعتني بالنباتات سوف وتراها تكبر أمام عينيك فسوف تشعر بالكثير من السعادة وكأنك تهتم بشخص غالٍ عليك، وسوف تصبح جزءاً من حياتك وتعطيك الكثير من الأمل و التفاؤل في الحياة، فإذا كنت تشعر بالحزن والفراغ وعدم الراحة، فيمكنك أن تقوم بشراء وزراعة النباتات الجميلة والاعتناء بها كي تُحسّن من نفسيتك وتتغلب على شعور الحزن وتبتعد عن الاحباط والاكتئاب.

فالزينة شيء جميل في المنزل ويبعث الراحة في النفس وخصوصاً لو كانت نباتات طبيعية، فهي تزيد من جمال المنزل وأيضاً تجعلك تشعر بالاسترخاء أكثر وبالراحة دائماً، وخصوصاً لو كنت تعيش في منزل صغير أو كنت تعيش لوحدك، فإنك بالتأكيد سوف تشعر بالملل والاحباط والفراغ وعدم السعادة. ولكن عندما تهتم بشيء جميل وترعاه فسوف يرفع ذلك من روحك المعنوية كثيراً وتكون طريقة جميلة كي تساعدك في التغلب على مشاكل الحياة والضغوط المتنوعة التي يتعرض لها الجميع.

المقالات المتعلقة بكيفية الاعتناء بالزرع المنزلي