طريقة زراعة المانجو

طريقة زراعة المانجو

المانجو

المانجو أو المانجا هي إحدى الفواكه الاستوائيّة ذات الطعم الشهي، تنمو بشكل مكثّف في المناطق ذات المناخ المداري وشبه المداري، وخاصة في الهند التي تعدّ من أكبر الدول المنتجة للمانجو في قارة آسيا، وفلوريدا المنتجة بشكل كبير للمانجو في الولايات المتحدة الأمريكيّة. أشجار المانجو تنمو بصورة كبيرة جداً، فطولها قد يترواح من ثلاثين إلى مئة قدم، وتمتاز فاكهة المانجو بطعمها الشهي والغني بالعصير، والذي يمكن الأفراد استخدامه في العديد من المجالات، مثل العصائر، والجلي، والمعلبات، والحلويات.

تُزرع المانجو باستخدام البذور، ولكن قبل زراعتها يجب على المزارع أخذ بعين الاعتبار مجموعة من المعايير وهي، زراعة المانجو في المناطق التي درجة حرارتها الدنيا 2 درجة مئوية، فالمانجو تذبل عند درجة حرارة 0، ودرجة الحرارة العليا 42 درجة مئوية، ويفضل زراعة المانجو في المناطق المشمسة بشكل جيد، والبعيدة عن الرياح، وكذلك في المناطق الزراعية التي ترتفع حوالي 600 متر عن سطح البحر.

طريقة زراعة المانجو
  • الحصول على بذور المانجا، وذلك من السوبر ماركت، أو من المزراع، ومن المهم معرفة أن بذور السوبر ماركت تكون حساسة، للعديد من الظروف التي من الممكن أن تسبب لها الأذى، لذا ينصح بالحرص على شراء البذور من المزراع.
  • يزال اللب عن البذور وتغسل بشكل جيد وبعناية فائقة، ويكون من السهل التعرف على البذور المتضررة من لونها، حيث تكون الحبوب المتضررة ذات لون رمادي.
  • تغرس البذور الرطبة في التربة التي تكون نسبة الرطوبة فيها أيضاً معتدلة، تحتاج البذور لتنبت مدة تترواح من شهر إلى شهر ونصف، من الممكن زراعة البذور في الحاويات المزروعات، أو في الهواء الطلق، ولكن المانجو تنبت بشكل أفضل في الأماكن المشمسة بدرجة حرارة عالية، كذلك في التربة التي درجة حموضتها تترواح من 5.5 _ 7.5، وذلك لقدرتها على تحمّل التربة من النوع القلوي، كما أنّ الهواء الطلق يوفر للنباتات الحماية من الأمراض، كما يفضّل وضع الشجيرات الصغيرة في الأمكان البعيدة عن البرد والرطبة، ويجب توفير مصدّات للرياح إذا كانت منطقة زراعة المانجو ذات رياح شديدة.
  • خلال الأسبوع الأول من الزراعة يجب ري النبتة بصورة يومية، ويجب إشباع التربة بشكل كامل بالماء، ولكن وخلال النمو تروى النبتة مرة أو اثنتين على الأكثر على مدار الأسبوع، بينما أشجار المانجو الناضجة فهي بحاجة للري ثلاث مرات أسبوعياً، كما أن المانجو من الأشجار التي تفضل التربة الرطبة، وليست التربة المليئة بالماء.
  • يجب تسميد شتلات الأشجار ثلاث أو أربع مرات خلال موسم نموها، بواقع 1-2-2 لأسمدة أو 1-1-1 لسماد النيتروجين الذي يساعدها على النمو بشكل جيد، وإعطاء ثمار جيدة أيضاً.
  • التحقق من أن الشتلات تنمو بشكل صحي، ومن خلوها من الأمراض ومن آفات الحديثة، ومن الممكن حمايتها باستخدم المبيدات الكبريتية، والفطري النحاسي من العفن المسحوفي والبثور.

المقالات المتعلقة بطريقة زراعة المانجو