كيفية اختيار الزوج الصالح

كيفية اختيار الزوج الصالح

الزواج

يعرف الزواج على أنه اتحاد جنسين مختلفين من البشر لإنشاء الأسرة التي هي أساس استمرار البشرية، ، والزواج هو من الأمور التي حثّ عليها الإسلام ونهى عن التبتُّل؛ أي التعفف عن الزواج والبقاء في إطار العزوبية، وقد حث نبينا محمّد –صلى الله عليه وسلم- على الزواج في حديثه الذي ورد في صحيح البخاري: ( يا معشرَ الشبابِ، مَن استطاع منكم الباءةَ فلْيَتَزَوَّجْ، ومَن لم يَسْتَطِعْ فعليه بالصومِ فإنه له وجاءٌ )، وقد ذكر الله عز وجل الزواج في كتابه الحكيم في عدة مواضع منها قوله في سورة الرّوم: ( وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) { الروم: 21}.

كيفية اختيار الزوج الصالح

إنّ لكل فتاة مقبلة على الزواج معايير معيّنة لاختيار الزوج الذي يناسبها، لكن هناك معايير مهمّة يجب أخذها بعين الاعتبار عند الموافقة على الزواج، فالمظاهر والمادة ليست أساس اختيار الزوج الصالح، ويمكن تلخيص هذه المعايير بما يأتي:

  • أن يكون الزوج صاحب دين: عند اختيار الزوج صاحب الدين فإنّ المرأة تضمن لنفسها حقوقها الزوجية؛ فالدين والأخلاق هما أمران ملتصقان، ما يجعل الزوج يحترم المرأة ويكرّمها كما كرمها الدين الإسلامي، ويضع بين عينيه مخافة الله عند التعامل معها.
  • العمر: أثبتت دراسة علمية على أن مستوى تفكير المرأة يفوق مستوى تفكير الرجل بخمس سنوات، لذلك فإنّه عند اختيار الزوج يفترض اختيار الزوج الذي يفوق المرأة بفارق خمس سنوات أو أكثر لإيجاد التوازن الفكري بينهما.
  • الذكاء: عند اختيار الزوج الذكي تضمن المرأة أنّ الرجل الذي ستتزوجه يمتلك الذكاء الذي يوفر لأسرته راحة البال، فيستغل ذكاءه في إدارة شؤون الحياة كافة.
  • الإحساس والثقة: إنّ الرجل الجدير بالثقة هو بطبعه رجل حساس.
  • العمل والمثابرة: يجب الاطّلاع على شخصية الزوج من حيث أنه يمتلك المثابرة للاستمرار بالعمل الذي يؤمّن لهم العيش الكريم، وهنا لا يجب التطرّق لنوع الوظيفة إنّما كيفية أدائه لوظيفته بصدقٍ وأمانة.
  • الغيرة: من أكثر الأمور الّتي تقتل العلاقة الزوجية هي الغيرة التي تزيد عن الحد، فالغيرة المعقولة تكون في الغالب جميلة وتنُم عن محبة الرجل لزوجته، لكن إن عُدمت الغيرة لديه فإن الرجولة تذهب معها.
  • الصدق: يقال أنّ الكذب ملح الرجال، لكن هذه المقولة مغلوطة، فالصدق هو من شيَم المسلم والكذب هو عكس ذلك، فيجب التركيز على أن يكون الزوج صادقاً في التعامل مع نفسه قبل التعامل مع الآخرين.

المقالات المتعلقة بكيفية اختيار الزوج الصالح