كيف أتعامل مع زوج عصبي

كيف أتعامل مع زوج عصبي

الرجل العصبيّ

تشتكي الكثير من الزوجات من صعوبة التعامل مع أزواجهن؛ نظراً لعصبيتهم الزائدة في معظم الأوقات، التي غالباً ما ينتج عنها تصرفات غير واعية منه لحظة الغضب؛ كأن يتطاول عليها بانتقاداتٍ لاذعة أو يشتمها بكلماتٍ جارحة دون تفكير أو حساب لألفاظه، وقد يصل به الأمر إلى ضربها في بعض الأحيان، والمشكلة في الزوج العصبي هي صعوبة التحكم في مشاعره وانفعالاته وحتى في تصرفاته، فهو شخص لا يجيد ضبط نفسه ممّا قد يجعله يخسر زوجته بموقفٍ بسيط لا يحتاج منه كل هذا الانفعال، ولكن هنا يأتي دور الزوجة الواعية والحكيمة في أن تحسن ردّة الفعل على ما يقوم به زوجها العصبيّ حتى تستطيع إنجاح العلاقة الزوجية، وإنقاذ نفسها من المشكلات المتأزمة داخل المنزل، التي قد تؤدّي في النهاية إلى الطلاق وتشتّت الأسرة والأولاد، وفيما يلي بعض من الأساليب التي ننصح بها الزوجة لتتعامل بها مع زوجها العصبيّ لكي تعيش حياةً مستقرة وآمنة.

نصائح للتعامل مع الزوج العصبي
  • احرصي على معرفة طريقة تفكير زوجك جيداً، وابتعدي عن محادثته وطلب حوائج االمنزل منه أثناء غضبه، بل عليكِ اختيار الوقت المناسب لمحادثته وتجنبي الحديث معه وقت حزنه، أو تعبه، أو نعاسه.
  • دققي في معالم وجهه قبل محادثته؛ فالزوجة الذكية تستطيع معرفة حالة زوجها النفسية بمجرد النظر في وجهه أو التركيز على تصرفاته في المنزل، فإذا شعرتِ بأنّه يخفي عصبيته في عينيه فتجنّبي الاحتكاك معه حتى لا تكوني أنتِ الضحية.
  • انتقِ كلماتكِ أثناء الحديث معه، واختاري ما يليق بكِ من كلماتٍ عذبة ورقيقة خلال جلوسكِ مع زوجك، وابتعدي عن استخدام عبارات الشكوى أو الاستهزاء أو التذمر من تعامله؛ لأنّ ذلك سيستفزه أكثر وقد يتصرف بشكل لا يرضيك، لذا إذا أردتِ محادثته فناقشيه بكل لباقة واحترام ومحبة.
  • تمالكي نفسكِ وكوني هادئة رزينة إذا غضب عليكِ وصرخ بوجهكِ، واحرصي على امتصاص غضبه في تلك اللحظات العنيفة، اصمتي ولا تدخلي معه في سجالٍ طويل عقيم ولا تردّي عليه بأسلوبه حتى لا يزداد غضباً، وابتعدي عنه لفترة حتى يهدأ وأجّلي نقاشكِ معه لوقتٍ آخر.
  • ابحثي دائماً عن كل ما يريح زوجكِ ويسعده حتى تملكي قلبه واحتويه بحبكِ وحنانكِ حتى لا يستطيع الإستغناء عنكِ، أطيعيه دائماً وحاولي إرضاءه بكل ما تملكين، ولا تعيدي فتح النقاشات التي تثيره وانتظري حتى يهدأ ويشعر بالندم تجاه تصرفاته معكِ، فبعد ثورته سيأتي ويعتذر لكِ وسوف يكبر حبكِ في قلبه.
  • اهتمي بنفسك وبنظافتك وجمالك ومظهرك وملابسك داخل وخارج المنزل، وارسمي على وجهكِ ابتسامةً عذبةً حينما تستقبليه، وأمّني له جواً هادئاً مفعماً بالمحبة والرومانسية داخل المنزل حتى يشعر بمحبتكِ ويحاول السيطرة على مشاعره الغاضبة.

المقالات المتعلقة بكيف أتعامل مع زوج عصبي