كيفية إزالة تشققات البطن بعد الولادة

كيفية إزالة تشققات البطن بعد الولادة

تشقّقات البطن

تُعتبر تشقّقات البطن أثناء فترة الحمل، وما بعد الولادة من المشاكل التي تعاني منها معظم النساء، وتعرف بأنها خطوط وعلامات تمدُّدٍ بيضاء تظهر على سطح الجلد حول منطقة البطن أثناء فترة الحمل نتيجةً لزيادة الوزن، والتغيُّرات الهرمونيّة التي تحدث فيها، وتختلف هذه العلامات والتشقّقات من امرأة إلى أخرى نتيجة طبيعية جلدها ونوعه، ولكنها غالباً ما تسبّب شعوراً بعدم الارتياح، وخاصةً بعد الولادة نتيجة مظهرها غير اللائق والمزعج، ولذلك نجد الكثير من النساء اللواتي يبحثن عن الحلول التي تُخلصهنّ من هذه المشكلة، وسنقدّم في موضوعنا بعض الوصفات الطبيعية التي تعين على ذلك.

وصفات لإزالة تشقّقات البطن بعد الولادة
  • عصير البطاطس: نقطّع حبّة بطاطس إلى شرائح، وندلك بها علامات تمدُّد الجلد لبضع دقائق، ونترك العصير على المناطق المُصابة حتى يجفّ، ثمّ نغسله بالماء الفاتر، ونحرص على تكرار هذه الطريقة يوميّاً حتى نحصل على النتيجة المرغوبة.
  • زيت الزيتون: نُدلّك منطقة الجلد التي تحتوي على الشقوق بالقليل من زيت الزيتون الدافئ، ونتركه على التشقّقات مدة نصف ساعة، ثمّ نأخذ حمّاماً دافئاً، ونكرّر هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيّاً.
  • الجلسرين وزيت الزيتون: نخلط كميات متساوية من زيت الزيتون، وزيت اللوز، والجلسرين معاً، ونضع الخليط في زجاجة للاستعمال اليوميّ، وندهن التشقّقات يومياً بالقليل من الخليط، ونستمر في ذلك حتى تزول التشقّقات تماماً.
  • زبدة الكاكاو: نضع كمية قليلة من زبدة الكاكاو على التشقّقات وعلامات التمدد في الجلد، وندهنها جيّداً، ونقوم بذلك مرتين يوميّاً.
  • كريم منزلي: نمزج نصف كوب من زبدة الكاكاو، وملعقة من زيت بذور القمح، وملعقتين من مبشور شمع العسل، وملعقة صغيرة من زيت المشمش، وزيت فيتامين هـ جيّداً، ونسخن الخليط في وعاء على نار هادئة، ونتركه حتى يذوب الشمع، ثمّ نحفظه في وعاء مُحكم الإغلاق، وندهن به مناطق التشقّقات مرتين يوميّاً.
  • السكر الأبيض: نمزج السكر، والقليل من عصير الليمون، وزيت اللوز معاً، وندلك بالمزيج المناطق المصابة لمدة عشر دقائق.
  • الزيوت العطرية: يعتبر دهن التشقّقات بزيوت جوز الهند، واللافندر، والمسك له فاعلية كبيرة في إزالة تشقّقات البطن بعد الولادة.
  • زبدة الكاكاو وخل التفاح: نضع علبة واحدة من زبدة الكاكاو في زجاجة، ونضيف لها نصف علبة من خلِّ التفاح الطبيعيّ، ونخلط المكونات جيّداً حتى تتجانس، ثمّ نضع القليل من المزيج على مناطق التشقّقات، وندلّكها بخفّة، ونتركها لمدّةٍ لا تقلُّ عن أربع ساعات عليها، وبعد ذلك نغسل المنطقة بالماء والصابون، ونجفّفها بمنشفةٍ جافة.
  • الصبّار: يمكن أن نضع جل الصبار مباشرةً على التشقّقات، وغسله بعد ذلك بالماء الدافئ، أو نخلط كمية من جل الصبّار، وكبسولات فيتامين هـ، وفيتامين أ معاً، ثمّ نفرك الجلد المصاب جيّداً حتّى يتشرّبه الجلد، ونُكرّر ذلك يوميّاً.

المقالات المتعلقة بكيفية إزالة تشققات البطن بعد الولادة