كيفية إزالة القمل من الشعر نهائياً

كيفية إزالة القمل من الشعر نهائياً

القمل

يعد القمل من الآفات التي يعاني منها العديد من الناس وخاصة فئة الأطفال منهم، كما أنّ القمل يسبب الأضرار الجلدية والصحية ‏على الإنسان كالآلام، والحكّة الشديدة، واحمرار فروة الرأس، وهناك العديد من الأدوية والطرق للتخلّص منه. وفي هذا المقال سوف نتناول كيفيّة إزالة القمل من الشعر نهائياً.

طرق التخلّص من القمل نهائياً

هناك العديد من الأدوية والطرق التي تساعد في القضاء على القمل بشكل نهائي، ومنها هذه الوصفات:

  • استخدام الأدوية المصنوعة من مستخلصات الأقحوان، حيث تساعد هذه الأدوية على القضاء على القمل بشكل نهائي، كما يفضل استخدامها لمدة 10 أيام حتى يتم القضاء على القمل بشكل نهائي.
  • زيت شجرة الشاي: أثبت علمياً أنّ زيت الشاي يحتوي على عناصر مهمّة، فعند وصولها إلى القمل فإنّه يسبّب الوفاة العصبيّة له، حيث يتم وضع عدة قطرات من هذا الزيت في الشامبو، وبعد ذلك تدلك به فروة الرأس، ثم يمشط الشعر بواسطة مشط ذي أسنان صغيرة ورفيعة؛ حتى يتغلل بين بصيلات الشعر، كذلك يجب تكرار هذه الطرقة ثلاث مرات أسبوعياً للتخلص بشكل كامل من القمل وبيوضه.
  • زيت الزيتون والخل: يتم استخدام هذه الوصفة من خلال خلط كميتين متساويتين من زيت الزيتون والخل، ويتم تدليك الشعر بهما جيداً، وخصوصاً مناطق أسفل العنق وخلف الأذنين، ويترك هذا الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن ساعة، حتى تأخذ مفعولها بشكل كامل، بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو ويمشط بواسطة مشط ذي أسنان صغيرة ومتقاربة.
  • زيت اليانسون: وذلك من خلال تدليك فروة الرأس به ربع ساعة ويترك ليجفّ فترة، ومن ثم يغسل بالشامبو، ويمشط بمشط ‏ذي الأسنان الصغيرة والرفيعة، حتى تتخلص من بيوض القمل الصغيرة نهائياً.
  • الخلّ: حيث يتم استخدامه من خلال تقسيم الشعر بشكل متساوٍ، ومن ثم يتم وضع الخل بين بوصيلات الشعر لمدة ربع ساعة، بعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو، وتكرار هذه الطريقة لمدة أسبوعين كفيل بالقضاء على القمل نهائياً.

‏ في حالة عدم زوال القمل بهذه الطرق والأدوية، يجب مراجعة الطبيب المختصّ من أجل إيجاد الحلول الفعالة والمناسبة للتخلّص ‏من هذه الآفة الفتاكة.

الوقاية من القمل
  • ‏عمل فحص دوري خصوصاً لشعر الأطفال، حتى يتم الكشف عن وجود القمل بشكل مبكّر، كذلك لتجنّب نقل العدوى بين أفراد العائلة.‏
  • ‏الاهتمام بالنظافة الشخصية والاستحمام يومياً، وتبديل الملابس المتسخة.
  • تنظيف الشراشف والوسادات لتجنّب انتقال العدوى، والابتعاد عن الأشخاص المصابين.
  • ‏في حالة الإصابة بالقمل، يجب عزل أغراض المصاب عن أغراض أفراد العائلة، وذلك من خلال تخصيص وسادة خاصة ‏للمصاب، وكذلك فرشاة خاصة.

المقالات المتعلقة بكيفية إزالة القمل من الشعر نهائياً