أين تقع جمهورية التشيك

أين تقع جمهورية التشيك

محتويات
  • ١ جمهورية التشيك
    • ١.١ موقع جمهورية التشيك
    • ١.٢ تضاريس جمهورية التشيك
    • ١.٣ مناخ جمهورية التشيك
    • ١.٤ لغة جمهورية التشيك
جمهورية التشيك

جمهورية التشيك هي إحدى الدول الأوروبيّة التي تمثل دولةً وطنيّة، ويتحدّث سكّانها لغةً واحدةً، وتجمعهم ثقافة مشتركة، كما تشاطر العديد من الدول المجاورة بعض الملامح من ثقافتها عن طريق التأثير المتبادل خاصّةً وأنّ موقعها الوسيط في القارة الأوروبية جعل منها إحدى المحطّات التجاريّة الهامة التي تربط بين شرق وغرب القارة بشكلٍ خاص.

موقع جمهورية التشيك

تقع جمهورية التشيك في منطقة وسط أوروبا، والتي كانت في العديد من الفترات التاريخيّة بحكم موقعها عرضةً للصراعات بين القوى الكبرى الأوروبيّة. كانت تشكّل بالإضافة إلى دولة سلوفاكيا الحالية جمهوريّة تشيكوسلوفاكيا، وانتهى ذلك في عام 1992. لا يوجد لدى جمهوريّة التشيك منفذ بحري مثل العديد من جاراتها الواقعات في تلك المنطقة، وتحدّ التشيك من الشمال دولة بولندا، ومن الشرق سلوفاكيا التي كانت تجمعهما جمهوريّة واحدة لعدّة عقود، وجنوباً النمسا، أمّا من الغرب فتحدّها الجمهورية الألمانية. وتبلغ مساحتها ما يقارب79 كم²، وتنقسم إلى ثلاث مناطق تاريخيّة في أوروبا كثيراً ما يتم ذكرها في التاريخ الأوروبي دون ذكر الجمهورية التشيكيّة؛ لأنّها لم تكن قد تكوّنت بعد، وهي أقاليم بوهيميا، ومورافيا، وسيليزيا.

تضاريس جمهورية التشيك

تنقسم المظاهر السطحيّة في جمهوريّة التشيك إلى الأراضي السهليّة والجبلية والأنهار؛ حيث توجد مساحات كبيرة من السهول الخصبة خاصّةً في إقليم بوهيميا، وتجري في دولة التشيك أنهار فلتافا والإلبة في إقليم مورافيا الواقع شرقي البلاد، وهو إقليم ذو طبيعة مرتفعة عن مستوى سطح البحر، بالإضافة إلى نهر أودرا الّذي ينبع من ذلك الإقليم، وتخترق تلك الأنهار الحدود التشيكيّة لتصبّ في بحر الشمال والبحر الأسود وبحر البلطيق.

من اشهر الجبال التشيكيّة؛ جبال السوديت التي تقع في شمال البلاد، والتي كانت إحدى المواقع التي دارت فيها معارك الحرب العالميّة الثانية، وتضمّ جبال السوديت أعلى القمم الجبليّة في البلاد، كذلك توجد جبال إرز في الغرب، والتي تشكّل حدود التشيك مع ألمانيا، وجبال الكربات في الشرق تمثّل الحدود الطبيعيّة مع سلوفاكيا.

مناخ جمهورية التشيك

يعد المناخ في جمهوريّة التشيك معتدل بشكل عام نظراً لوجود العديد من المرتفعات التي توجد فيها القرى والبلدات الصغيرة، بالإضافة إلى المناطق السهليّة الخصبة التي تنتشر فيها المساحات الخضراء.

لغة جمهورية التشيك تعتبر اللغة الرسميّة هي اللغة التشيكيّة، وهي إحدى اللغات التي تنتمي إلى العائلة الهندو أوروبيّة، مثل: الألمانيّة، والفارسيّة، والسلوفاكيّة، والبولنديّة, الغالبيّة العظمى من السكان في البلاد من أصول تشيكيّة، بالإضافة إلى قلّة من السلوفاكيين والبولنديين والألمان،