كيفية أداء صلاة قيام الليل

كيفية أداء صلاة قيام الليل

قيام الليل

قيام الليل هو الصلاة في الليل، للتقرب من الله، وهي سنة مؤكدة، ولها فضل عظيم وكبير للمسلمين، ففيها يقف المسلم متضرعاً وخاشعاً ومستغفراً بين يدي الله، ويبدأ وقتها بعد صلاة العشاء إلى طلوع الفجر، والأفضل أن تكون في الثلث الأخير من الليل، عن أبي هريرة أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلّم- قال: (ينزل اللهُ إلى السّماء الدّنيا كلَّ ليلةٍ حين يمضي ثُلثُ الليلِ الأولُ، فيقول: أنا الملكُ، أنا الملكُ، من ذا الذي يَدعوني فأستجيبَ له، من ذا الذي يسألني فأُعطِيَه، من ذا الذي يستغفِرُني فأغفرَ له، فلا يزال كذلك حتّى يضيءَ الفجرُ).

عدد ركعات صلاة قيام الليل

تصلى صلاة قيام الليل كغيرها من النوافل، إما ركعتين، أو أربع ركعات، أو ست ركعات، أو ثماني ركعات، أو اثنتي عشرة ركعة، عن ابن عمر أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى)، وتختم صلاة قيام الليل بركعتين الشفع وركعة الوتر، وكان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يصليها إحدى عشر ركعة، ويسلم بين كل ركعتين ثم يصلي ركعة وتر.

طريقة صلاة قيام الليل

إذا كانت خمس ركعات، تُصلى ركعتان نافلتان، وركعتا شفع، وركعة وتر.

  • صلاة النوافل، (تصلى مثل صلاة الفجر، بحيث يصلى ركعتين لكل صلاة، ثم التشهد وقول الصلوات الإبراهيمية والتسليم، ويتم التسليم بن كل ركعتين).
    • النية للصلاة بالسر، بقول نويت صلاة نافلة الليل تقرباً لله تعالى.
    • الركعة الأولى، بعد النية تقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم الركوع وقول (سبحان ربي العظيم ثلاث مرات)، ثم السجود الأول وقول (سبحان ربي الأعلى ثلاث مرات)، ثم السجود الثاني وقول (سبحان ربي الأعلى)، وبعدها الاستقامة للركعة الثانية.
    • الركعة الثانية، قراءة سورة الفاتحة، وسورة قل يا أيها الكافرون، ثم الركوع، والسجود الأول ثم السجود الثاني، وبعدها الجلوس قراءة دعاء التشهد (لتحيات لله والصلوات والطيبات ، السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته ، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين ، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله)، ثم قراءة الصلاة الإبراهيمية (اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد)، ثم التسليم عن اليمين وعن الشمال بقول: (السلام عليكم ورحمة الله وبركاته).
  • صلاة الشفع:
    • النية للصلاة بالسر، نويت صلاة ركعتين شفع تقرباً لله تعالى.
    • الركعة الأولى، قراءة سورة الفاتحة وسورة الناس ثم الركوع، والسجود الأول والسجود الثاني، ثم الاستقامة للركعة الثانية.
    • الركعة الثانية، قراءة سورة الفاتحة وسورة الفلق، ثم الركوع والسجود الأول والسجود الثاني ثم الجلوس وقراءة دعاء التشهد والصلاة الإبراهيمية، والتسليم.
  • صلاة ركعة الوتر:
    • النية للصلاة، بقول: نويت صلاة ركعة الوتر تقرباً لله تعالي (بالسر).
    • قراءة سورة الفاتحة وسورة الإخلاص، ثم الركوع والسجود الأول والسجود الثاني والتشهد والصلاة الإبراهيمية والتسليم، بعد التسليم قول: (سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس، سبحان الملك القدوس رب الملائكة والروح).

المقالات المتعلقة بكيفية أداء صلاة قيام الليل