كم يبلغ عدد سكان الكويت

كم يبلغ عدد سكان الكويت

محتويات
  • ١ الكويت
    • ١.١ عدد سكان الكويت
    • ١.٢ جغرافيا الكويت
    • ١.٣ السياحة في الكويت
الكويت

الكويت دولةٌ عربية تقع في قارةِ آسيا، وتعتبرُ دولةً من دولِ الخليج العربيّ؛ إذ تُعدُ عضواً من أعضاء مجلس التعاون الخليجيّ، كما أنها تمتلك حدوداً ساحليّةً من الجهة الشرقيّة مع الخليج العربي، ونظام الحُكم في الكويت أنّه إمارةٌ دستورية وراثيّة، وتعتمدُ على وجودِ سلطةٍ تشريعيّةٍ متمثلةٍ بالبرلمان الكويتيّ، والذي يُعرف باسم مجلس الأمة، وتعتبرُ مدينة الكويت عاصمةً للدولة، وفيها كافّة المؤسّسات السياسية، والاقتصاديّة، والهيئات الكبرى كالأسواق الماليّة، والوزارات، والبنوك التجاريّة، والدوليّة.

عدد سكان الكويت

يصل عدد سكان الكويت إلى أكثر من 4,080,000 نسمة، ويشكّلُ المواطنون الكويتيّون ما يقارب نصفَ عدد سكان الكويت، أمّا النصف الآخر فمقسمٌ على الجاليات العربيّة التي تعيشُ في الكويت، وعلى العمالة الوافدة من الدول الآسيويّة.

تشكّلُ الجالية المصريّة أكبرَ تعدادٍ سكاني للعَرب في الكويت، والذي يتجاوزُ النصف مليون نسمة، ويليهم الجاليات العربية السوريّة، والأردنيّة، أمّا العمالة الآسيويّة فتشكّلُ نسبةً كبيرةً من سكان الكويت؛ إذ تتجاوزُ 600 ألف نسمة من إجماليذ عدد السكان العامّ.

يشهد الكويت نموّاً واضحاً في عدد السُكان، والذي يتزامن مع التطوّرات الاقتصاديّة في مختلف قطاعات العمل، ممّا أدى إلى توفير العديد من فرص العمل للكويتيين، والعرب، والعمالة الوافدة الذين استقروا في الكويت منذ سنواتٍ طويلة، وساهموا في التأثير في معدّلات الزيادة السكانيّة في المجتمع الكويتيّ.

جغرافيا الكويت

تصلُ المساحة الجغرافيّة لدولةِ الكويت إلى ما يقاربُ 17,818 كم²، ولها حدودٌ مشتركةٌ مع كلٍّ من الجمهورية العراقيّة، والمملكة العربية السعوديّة، وتحتوي على مجموعةٍ من التضاريس الجغرافيّة البحرية، فتتميز بوجودِ سهلٍ بحريّ ساحلي، وأيضاً تنتشر فيها العديد من التلال الرمليّة مختلفة الارتفاعات، كما أنّها تحتوي على أكثر من وادٍ صحراويّ جافّ.

توجد في الكويت العديد من الجُزر الإقليميّة التي تقع ضمنَ حدود الكويت البحريّة، وتوجدُ أغلبها بالقرب من العاصمة الكويتيّة، ولا يوجد سكانٌ في الجُزر الكويتيّة التي تستخدم عادةً في توجيه الرحلات التجاريّة البحريّة، وفي صيد الأسماك، ومن أشهر الجُزر الكويتية: جزيرة بوبيان، وجزيرة فيلكا، وجزيرة وربة.

السياحة في الكويت

يعتبرُ قطاع السياحة في الكويت من القطاعات المزدهرة، والذي يرتبطُ بالتراث، والتاريخ الكويتي الذي يساهمُ في التشجيع على السياحة الداخليّة، والخارجيّة وتوجد في الكويت العديد من القصور، والمتاحف الأثريّة المشهورة، ومن أهمها:

  • قصر السيف: هو القصر الخاصّ بالحُكمِ الكويتيّ، والذي يوجدُ في مدينة الكويت العاصمة، وبُنيَ في العام 1904م في عهدِ حاكم الكويت الشيخ مبارك، وقد طُوّرَ القصر مع مرور الزمن، بإضافة العديد من التحسينات المعماريّة على نمطِ بنائه العمرانيّ ذي الطبيعة الإسلاميّة.
  • متحف الكويت: هو المتحف الوطنيّ في الكويت، والذي بُنيَ في عام 1957م، ويحتوي على العديد من التُحف التُراثيّة الشعبيّة التي تظهر التاريخ الكويتيّ عبر عقودٍ زمنية طويلة، كما أنّها يحتوي على مجموعةٍ من الآثار القديمة التي تعود إلى العصر اليونانيّ القديم.