كم عدد لاعبي كرة السلة داخل الملعب

كم عدد لاعبي كرة السلة داخل الملعب


كرة السلّة

تعرّف كرة السلّة على أنها رياضة جماعية مشهورة وعالميّة وممتعة، ويمارسها الكثير من الناس لسهولتها، حيث يتنافس فيها فريقان، وكلّ فريق يحاول إحراز النقاط من خلال إدخال الكرة إلى السلّة الموجودة على ارتفاع 3 أمتار، وهنا في هذا المقال سوف نتناول الحديث عن عدد لاعبي كرة السلّة داخل الملعب.

 

كم عدد لاعبي كرة السلّة داخل الملعب

تتكوّن لعبة كرة السلّة من فريقين كلّ منهما يتكوّن من خمسة لاعبين نشطين، يتنافسون على إدخال الكرة إلى داخل السلّة، حيث يفوز الفريق الذي يمكنه إحراز نقاط أكثر، كما ويمكن للاعب التقدّم بالكرة إلى الأمام من خلال تنطيط الكرة على الأرض أو تمريرها لزملائه من أجل الوصول إلى السلّة، ولا يسمح بأيّ احتكاك بدني بين اللاعبين؛ لأنّه يعرقل التحرك والوصول للهدف.

هناك قيود مفروضة على اللاعب من ناحية التعامل مع الكرة، وعند ارتكاب اللاعب لخمس مخالفات أو أكثر فإنّه يطرد من المبارة ويدخل لاعباً آخر بدلاً منه، وينبغي على اللاعبين عدم لمس الكرة وهي بطريقها إلى السلّة، كذلك لا يسمح للمدافعين بلمسها أيضاً.

 

قوانين اللعبة

  • مبارة كرة السلّة تتكون من 4 أشواط ومدة كل شوط 10دقائق، كما يسمح بـ 15 دقيقة من أجل الراحة في منتصف المباراة، كذلك يسمح بالراحة لمدّة دقيقتين بعد نهاية كلّ ربع، ويتبادل الفريقين سلتيهما بعد انتهاء النص الأول من المباراة.
  • يمكن تبديل اللاعبين في أي وقت خلال اللعبة بشرط أن يكون اللعب متوقفاً، أمّا بالنسبة للمخالفات فإنّه يمكن أن يتقدّم الفريق تجاه السلّة المخصّصة للفريق الخصم بطرق مختلفة منها: الرمي، أو الضرب أو الدحرجة، أو التمرير بين لاعبي الفريق نفسه، كما ويجب أن تبقى الكرة داخل حدود أرض الملعب.
  • هناك حكمان يتحكّمان في سير المبارة، بالإضافة إلى حكام الطاولة المسؤولين عن ضبط النقاط المسجلة من قبل كلّ فريق، وضبط الوقت، وتسجيل الأخطاء الجماعيّة والفرديّة للفريق، والإشراف على تبديل اللاعبين، ودور كلّ فريق في سهم الاستحواذ.
  • يسمح بعدد محدود من الأوقات المستقطعة حسب قوانين وقواعد كل بطولة، وهي عبارة عن طلبات المدربين لإيقاف اللعب والتوقيت من أجل اجتماع قصير باللاعبين، ومناقشة خطط اللعب بشكل صحيح، ولا يمكن أن تزيد مدّة الوقت المستقطع عن دقيقة واحدة فقط إلّا في الحالات التي يستلزم فيها الأمر فاصلاً تلفزياً من أجل البث المباشر للمبارة على قنوات التلفاز المختلفة.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد لاعبي كرة السلة داخل الملعب