قانون لعبة الشطرنج

قانون لعبة الشطرنج

محتويات
  • ١ لعبة الشطرنج
  • ٢ أدوات اللعبة
  • ٣ قوانين لعبة الشطرنج
  • ٤ طريقة نقل القطع أثناء اللعب
لعبة الشطرنج

الشطرنج، هي لعبة ذهنيّة استراتيجيّة، عرفت في القرن السادس الميلادي في الهند، حيث استنبطت من لعبة الشاطرونجا التقليديّة آنذاك، ثم تطوّرت، وانتشرت لتشمل دولاً عديدة في العالم، فوصلت إلى أوروبا، والصين، واليابان، وبلاد فارس، ومنها إلى الوطن العربي، وخصوصاً في مصر، واليمن.

أدوات اللعبة
  • رقعة مربعة أو مستطيلة الشكل، تحتوي على مجموعة من المربعات المتساوية في الحجم، الملوّنة باللونين الأبيض والأسود بالتناوب.
  • يحدد عدد أحجار كل لاعب بستة عشر حجراً، أي عدد الأحجار الكليّة للعبة الشطرنج اثنان وثلاثون حجراً، بحيث يأخذ أحد اللاعبين الأحجار ذات اللون الأبيض، ويأخذ اللاعب الآخر الأحجار السوداء.
  • أحجار كلٍّ من الفريقين:
    • الملك K.
    • وزير Q.
    • قلعتان R.
    • فيلان B.
    • حصانان N.
    • ثمانية جنود ( بيادق) P.

قوانين لعبة الشطرنج
  • يُفتَتح اللعب بترتيب الأحجار لكلا اللاعبين على جانبي رقعة الشطرنج، بحيث توازي قطع اللاعب الأول قطع اللاعب الثاني، وتقابلها.
  • يكون التنافس في مباراة الشطرنج بين لاعبين، أو متخاصمين اثنين فقط، يسعى كل منهما إلى تحريك قطع اللعب الخاصة به، باتجاه منطقة اللاعب الخصم.
  • يبدأ اللاعب الذي يملك الأحجار البيضاء باللعب، لذا يدعى بصاحب النقلة.
  • ترتكز اللعبة على سعي كلا اللاعبين لتحريك الأحجار كل منهما إلى منطقة خصمه، (بحسب القوانين الخاصة بلعبة الشطرنج)، لتهديد ملك الخصم، ووضعه في حالة كش ملك، وتحقيق الفوز.
  • يصل اللاعبان لمرحلة التعادل في حال نفدت أحجار كليهما أثناء اللعب، دون وصول أحدهما لتهديد مباشر لملك الطرف الآخر.

طريقة نقل القطع أثناء اللعب
  • لا يسمح للاعب أن يحرك حجراً إلى مربع يوجد فيه حجر آخر من اللون نفسه، سواء أكان هذا الحجر تابع لفريقه، أو فريق الخصم.
  • إذا نقل اللاعب حجره إلى مربع يوجد به حجر للاعب الخصم فإن ذلك يمكّنه من أسر الحجر، وإبعاده من رقعة اللعب، ووضع حجره مكانه.
  • يعتبر الحجر منافساً، ومهدداً لحجر الخصم، إن استطاع فعلاً وضعه في مكان يهدد سلامته، ويستطيع أسره، ويعجز الخصم أمامه أن يأخذ أي تدابير لحمايته.
  • يعتبر الحجر مهاجماً لمربع يحتوي على حجر الخصم، إذا كان هذا الأخير ممنوعاً من التحرك لحجر آخر، وذلك لأنّه يضع الملك تحت التهديد أي في حالة ( كش ملك).
  • يمكن تحريك الفيل إلى أي مربع في القطر الموجود عليه.
  • تحرك القلعة إلى أي مربع في العمود، أو الصف الذي توجد فيه.
  • يتمكن الوزير من الحركة إلى أي مربع في العمود، أو الصف، أو القطر الذي يوجد فيه.
  • يمنع الفيل، والقلعة، والوزير، من القفز فوق أي قطعة تقف أمامهم في حالة القيام بالنقلات السابقة.
  • يُحرّك الحصان بشكل حرف L إلى أحد أقرب المربعات للمربع الذي يقف فيه، ولكن ليس على العمود أو الصف أو القطر نفسه.
  • حركة الجنود:
    • يمكن تحريك الجنود إلى الأمام في العمود الذي يتمركز فيه، إلى أي مربع فارغ أمامه.
    • يستطيع الجندي القفز لمرة واحدة لمربعين على العمود نفسه، بشرط أن يكون المربعان شاغرين من وجود أي أحجار.
    • يمكن للجندي أن يتحرك بشكل قطري إلى أي مربع على عمود مجاور، يحتله حجر الخصم بقصد أسره.
    • يتمكن الجندي الذي يهدد حجرالخصم عندما ينتقل لمربعين إلى الأمام من مكانه الأصلي، أن يأسر جندي اللاعب الخصم، تماماً كما لو تحرّك لمرة واحدة، حيث تصنف هذه النقلة بأنها قانونيّة بحسب قوانين لعبة الشطرنج، وتدعى بالأسر أثناء المرور.
    • عندما يتمكن الجنديّ من الوصول إلى الصف الأخير، لا بد أن يتم استبداله بحجر جديد من الفريق نفسه، كأن يكون وزيراً، أو قلعة، أو فيلاً، أو حصاناً، وهذه العمليّة تدعى بترقية اللعب.
  • يمكن تحريك الملك بطريقتين مختلفتين هما:
    • التحرك إلى مربع شاغر مجاور، غير مهدد بوجود حجر، أو أكثر من أحجار الفريق الخصم.
    • التبييت: ويعنى بهذه الحركة تحريك الملك، وأحد القلعتين على صف واحد، وتُسجّل نقلة واحدة للملك، وتطبق كالآتي: ينتقل الملك من مربعه الأصلي مربعين باتجاه القلعة، ثم تحرك القلعة إلى المربع الذي كان به الملك، يفقد اللاعب حقه في التبييت إذا حرّك الملك سابقاً، أو إذا كانت القلعة التي سيجري معها التبييت قد تحركت سابقاً كذلك، يُحظر التبييت مؤقتاً إذا كان المربع الذي سيقف عليه الملك أو سيمر خلاله مهدداً بحجر، أو بأكثر من حجارة اللاعب المنافس، يمنع على اللاعب التبييت أيضاً إذا كان هناك أي حجر يقع بين الملك، والقلعة التي سيجري التبييت معها، يكون الملك في حالة خطر ( كش) إن كان مهدداً بحجر، أو أكثر من حجارة الخصم.

المقالات المتعلقة بقانون لعبة الشطرنج