الشطرنج الشطرنج من الألعاب التي تَعتمد على التفكير والتَركيز، وتُلعب على رُقعة مُقسمّةٍ إلى 64 مربع بلونين أسود وأبيض، أو بُني وأبيض؛ بحيث يكون مربعٌ بلون، والمربع الذي بجانبه باللون الآخر. تُعتبر الشطرنج من أبرز الألعاب الذّهنية التي يُطلق عليها لقب لعبة الفلاسفة أو لعبة الملوك، يَمتلك كلّ لاعب 16 قطعة مقسمة على النحو التالي: ملك، ووزير، وفيلان، وحصانان، وقلعتان، وثمانية جنود أو بيادق، ويكون لكلّ لاعب قطع بلونٍ مختلفٍ إما باللون الأسود أو اللون الأبيض، الهدف الرّئيسي من اللعب هو قتل الملك، أو محاصرته لتنتهي اللعبة.
طريقة تعلّم اللعبة - تقسيم القطع: يتم تقسيم قِطع اللعبة لكلّ لاعب حسب الترتيب التالي: توضع كل قلعة على زاوية الرّقعة يميناً وشمالاً، ثمّ يوضع الحصانان بالمربع الذي يليه يميناً وشمالاً، ثمّ الفيلة في المربع الذي يليه بنفس الطّريقة، ثم الملك وعلى يساره الوزير، وتوضع الجنود في الصَّف الأمامي من القطع السابقة على التوالي.
- بداية اللعبة: يبدأ باللعب من يمتلك القطع باللون الأبيض.
- قواعد تحريك القطع: يُحرّك كل لاعب قطعةً واحدةص فقط حسب الحركة المسموحة للقطعة، ثمّ يُعطي الدّور للاعبِ الآخر، وتكون الحركة باتجاه مربعٍ شاغرٍ أو مربع فيه قطعة للخصم وهنا يستطيع إخراج القطعة التي احتل مكانها وتسمى بالأكلة، ولا يجوز تجاوز قطعة لنفس اللاعب أثناء التحريك إلا في حالةٍ واحدةٍ وهي حركةُ الحصان.
- الكش مات: تُقال هذه الكلمات عند تَهديد الملك أو مُحاصرته من الخصم.
- حركة كل قطعة، وتكون كالنحو التالي:
- الملك: يَتحرك بكلّ الاتجاهات حركة واحدة فقط.
- الوزير: يستطيع الحركة بكل الاتجاهات بأيّ عددٍ من المُربعات ما لم تكُن قطعةٌ تعترض طريقه، إلّا في حال وجود قطعةٍ للخصم فيحتل مكانها وتَخرج خارج الرُّقعة.
- الفيل: يتحرك بشكلٍ قطريٍ فقط، وهناك فيلان كل واحد يتحرك على اللون الذي هو عليه بشكلٍ قُطري.
- الحصان: يستطيع الحصان الحركة فقط على شكل حرف L بأربع مربعات فقط بالمربع الذي هو عليه، ويستطيع تجاوزُ أيّ قطعةٍ أثناء حركته.
- القلعة: تتحرك القلعة إما عمودياً أو أفقياً بعدد غيرِ محددٍ من المُربعات.
- الجندي أو البيدق: يتحرك مربع واحد فقط إلى الأمام ولا يستطيع العودة للخلف، باستثناء أنه يتحرك مربع واحد قطرياً في حال الأكلة وهي احتلال مكان قطعةٍ للخصم.
- نهاية اللعبة: توجدُ عدّة حالات لنهاية اللعبة وهي كالتالي:
- الفوز بالكش مات: تكون عندما يتم تهديدُ الملك، ولا يستطيع تفادي الكش مات.
- إعلان أحد اللاعبين انسحابه من اللعب.
- التّعادل: أي لا يكون هناك فوز لأحد اللاعبين، ويكون بتكرار أحد اللاعبين وضعية معينة لأكثر من ثلاث مرات متتالية، أو عندما يبقى الملكان فقط وقطع لا تستطيع تهديد الملك، فيتم تحريك الملك 13 حركة دون تهديد فتنتهي بالتعادل.