ما المقصود بصودا الخبز

ما المقصود بصودا الخبز

صودا الخبز أو ما يعرف اسمها علمياً ب " كربونات الصوديوم " أو" الكربونة " هي عبارة عن مركب كيميائي يكون على شكل مسحوق أبيض بلوري، قابل للإنحلال في الماء، دون الكحول. له استخدامات عديدة غذائية وصناعية ودوائية، ويتم شراء هذه المادة من الأسواق بهدف إنضاج العجين بعد خلطها بالماء التي تطلق غاز ثاني أوكسيد الكربون فيرتفع العجين لأعلى، كما يستخدم الصودا في تصنيع الحمص وبعض أنواع الحلويات والأغذية الأخرى.

كما تستخدم صودا الخبز في الحفاظ على توازن الحموضة في المواد مما يجعلها مفيدة لعمليات التخزين المؤقت، خصوصاً حفظ المواد الغذائية في الثلاجة وتحييد الروائح الحمضية فيها، كما يستخدم صودا الخبز في العديد من الإستعمالات الشخصية للإنسان نستعرض منها ما يلي :

استخدامات صودا الخبز كربونات الصوديوم
  • يستخدم في تبييض الأسنان  : يعتبر صودا الخبز من أهم الوسائل المنزلية لتبييض الأسنان بطريقة فعالة وسريعة بدون آثار جانبية، فهو قادر على إعطاء أسنانك لوناً ناصع البياض، إضافة إلى فعاليته في إزالة البقع الناتجة عن التدخين والإصفرار الذي يسببه شرب القهوة والشاي منها و منحها مظهراً جذاباً بوضع القليل منها على فرشاة الأشنان وتنظيف أسنانك بها لمدة دقيقتين على الأكثر حتى لا تؤثر الصودا سلباً على تآكل الأسنان لأنها قوية جداً.
  • يستخدم صودا الخبز أيضاً في تقشير الوجه وتلميعه بخلطه مع الماء وعمل عجينه توضع على الوجه لدقائق مع عمل حركات دائرية بسيطة ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر، ويجفف، ستلاحظ مظهراً جميلاً ومتألقاً.
  • كما للصودا استخدامات أخرى كتعقيم أجهزة الأسنان في العيادات الطبية وتنظيفها من البكتيريا والجراثيم العالقة بالأجهزة والمعدات.
  • كذلك فإن الصودا يمكن استخدامها في التنظيف لأرجاء المنزل : كتنظيف اليدين والشعر و مشط الشعر وتنظيف الأقدام وكامل الجسم أثناء الإستحمام.
  • يمكن استخدامه في إزالة الروائح الكريهة كالرائحة تحت الإبطين مثلاً.
  • كما يمكن استخدام الصودا مع الماء لعمل عجينة لإزالة الحكة الناتجة عن لدغ الحشرات المختلفة وتعقيم المكان بالكامل.
  • كما يمكن استخدامه في تنظيف الأواني في المطبخ والإسفنجة الخاصة بجلي الصحون وتنظيف الفرن والميكرويف وتنظيف الأثاث والأرضيات.
  • وللصودا استخدامات دوائية كالحد من حموضة المعدة والقرحة ولتخفيف حرقة المعدة وبعض حالات عسر الهضم .