فيثاغورس عالم الرياضيات

فيثاغورس عالم الرياضيات

فيثاغورس عالم الرياضيات

هو عالم رياضياتٍ، ومُفكرٌ يونانيّ ولدَ في مُقاطعة جزيرة ساموس اليونانية في عام 570 قبل الميلاد، وتقول القصص التاريخية إنّ فيثاغورس تعلمَ الرياضيات من خلال رحلاته التي قضاها متنقلاً بين بلاد العالم من أجل التعرف على كافة المعلومات، والمعارف المرتبطة بعلم الرياضيات، واستمرّت رحلاته لمدّة عشرين سنة اكتشف فيها كل ما أراد حول الرياضيات، والعلوم الخاصة به.

لم يتمكّن فيثاغورس من العودة إلى اليونان؛ بسبب عدم اتّفاقه مع آراء إمبراطور اليونان بوليكراتس، فهربَ فيثاغورس من اليونان إلى إيطاليا، واستقرّ في إحدى جُزرها، وقدّم له أحد الأغنياء مُساعدةً ماليةً في مجال دراسة علم الرياضيات، والأفكار الفلسفية اليونانية، واشتهر فيثاغورس بشكلٍ سريعٍ في إيطاليا، وصار مَعروفاً بين طلاب العلوم، والمفكّرين الآخرين والباحثين في مجالِ علم الرّياضيات، والمعادلات الهندسيّة، والأسس التطبيقيّة للحسابات، وتُوفّي فيثاغورس في مدينةِ ميتابونتو الإيطالية في عام 495 قبل الميلاد.

مدرسة فيثاغورس

هو مُصطلحٌ ظهر مع بداية انتشار الأفكار الرياضيّة التي أسسها وعمل على تطويرها فيثاغورس، وصار اسمها يطلق على كُل شخصٍ اهتم بدراسةِ الرياضيات بالاعتمادِ على النظريات، والدراسات التي وضعها فيثاغورس في علم الرياضيات، ولا تعترف مدرسة فيثاغورس بأن الرياضيات عبارةٌ عن تَفكيرٍ عقلي فقط، بل هو طريقة تستخدمُ للقيامِ بالعديد من الأشياء، وفقاً لمجموعةٍ من القواعد التي يتم وضعها مسبقاً.

اهتمّ التلاميذُ الذين درسوا مدرسة فيثاغورس بدراسةِ الأشكال الهندسية، والتعرّف على طبيعتها، والطُرق المستخدمة في قياسها، والتي حرص فيثاغورس على بيانها بالاعتمادِ على الرموز المرتبطة بالمعادلات، والقواعد الرياضية التي كانت شائعةً في ذلك الوقت، ولكن مع مرور الوقت ازداد اهتمام فيثاغورس بالطُرق المستخدمة في قياس مساحة المثلثات، وخصوصاً المثلث قائم الزاوية، والذي أسّس له نظريةً خاصةً به، عُرفت باسم نظرية فيثاغورس.

نظرية فيثاغورس

يُطلَق عليها أيضاً مسمى (المبرهنة)، وهي مِن أشهرِ النظريّات في علم الرياضيات، والهندسة والتي تُعتبرُ أساساً من أساسات دراسةِ الزوايا في المثلثات القائمة، وما زالت هذه النظريةُ تدرس في كُتب الرياضيات في المدارس، والجامعات.

الصيغة العامة لقانون نظرية فيثاغورس: أ² + ب² = ج². تفسير الصيغة العامة لقانون نظرية فيثاغورس: مربع الطول الكامل للوتر (ج²) يساوي مجموع مربع الضلع (أ²) ومربع الضلع (ب²) المقابلين للزاوية القائمة.

  • مثال: في المثلث قائم الزاوية أ، ب، ج، أوجد مربع طول الوتر (ج²)؛ إذا كان مربع الضلع (أ²)= 2، ومربع الضلع (ب²)= 5.
  • الحل: بالاعتماد على التعويض في القانون السابق أ² + ب² = ج² . ²2 + ²5 = 4 + 25 = 29، أي مربع طول الوتر (ج²) = 29 سم
  • تفسير الحل: تربيع الضلع الأول (²2): 2×2= 4، وتربيع الضلع الثاني (²5): 5×5= 25، ومن ثم جمع ناتج تربيع الضلعين معاً 4+25، والذي يساوي مربع طول الوتر 29 سم.

المقالات المتعلقة بفيثاغورس عالم الرياضيات