ما هي وظائف الحاسوب

ما هي وظائف الحاسوب

الحاسوب هو من أهم تطبيقات ومنجرات العصر، فلقد سهل اختراعه على الإنسان بشكل لا يوصف، وأصبحت المهام تتطلب وقتاً قصيراً جداً لإنجازها، في حين كانت تتطلب أوقاتاً كبيرة جداً قبل استخدام الحاسوب، إضافة إلى توليه المهام الصعبة والمعقدة عن الإنسان، فقد وفر المال والجهد على الإنسان، فالمؤسسات لم تعد بحاجة لكثرة الموظفين للقيام بمهامها في ظل وجود الحاسوب، وقد زاد من أهمية الحاسوب تطوير شبكة الإنترنت، التي سهلت حياة الناس، فلم تعد الاتصالات مكلفة بين القاصي والداني، ولم تعد الحياة صعبة، فبإمكان الشخص أن يدير حياته وهو على بعد آلاف الكيلومترات من بيته، إضافة إلى التواصل والتحكم عن بعد فقد تمكن الإنسان عبر الإنترنت من التعرف على كافة الأخبار من حوله، حتى في أقاصي الأرض، وغيرها العديد من الاستخدامات بين شبكة الانترنت والحاسوب.

تتعدد وظائف الحاسوب والإنترنت وفيما يلي تفصيل لعدد من الوظائف التي يمكن له تأديتها:

أولاً: الاستخدامات الطبية: فقد استخدم الحاسوب في المجالات الطبية عن طريق استخدامه في إجراء العمليات الجراحية المعقدة والتي استطاع بها الطبيب اختصار الوقت والجهد عليه والنتائج حتماً ستكون أفضل.

ثانياً: الاستخدامات العلمية والصناعية: من الصعب إحصاء كافة الاستخدامات العلمية للحواسيب فهي متنوعة بين الاستخدامات البحثية في المختبرات عن طريق اجراء التحاليل والفحوصات وحفظ المعلومات والبيانات البحثية في المجالات المتعددة الكيميائية والفيزيائية والحيوية والطبية والهندسية والفلكية وغيرها العديد من المجالات، إضافة إلى استخداماته في التطبيقات العلمية كعملية التنقيب عن المعادن والربط مع شبكات الأقمار الصناعية واستخدامه في السيارات والطائرات والتقل والقطارات، وفي المصانع للتحكم بالآلات، وفي الجامعات في الأبحاث.

ثالثاً: استخدامه في الأغراض التعليمية والتثقيفية: يستخدم الحاسوب في التعليم بشكل واسع في المدارس والجامعات لما يوفره من طرق مبتكرة تساعد الطلبة على تلقي المعلومة بطريقة سهلة مبسطة ترسخ في عقولهم ولا يشعرون بالملل أثناء الدراسة.

رابعاً: الاستخدامات الحكومية والبنكية: تلجأ الدول إلى توظيف الحاسوب وشبكة الإنترنت في إجراء المعملات الحكومية والبنكية التي تتطلب من المواطنين والعملاء أوقاتاً طويلة وتستنزف جهدهم وأعصابهم، وتستنزف أيضاً خزينة الدولة التي تدفع المبالغ لقاء توفير الخدمة للمواطنين.

خامساً: الاستخدامات في بيئات العمل: يستخدم الحاسوب في الأعمال المختلفة في كافة المؤسسات لإجراء الوظائف والمهام كاستخدامه في حفظ المعلومات والأرشفة الإلكترونية والتوثيق والطباعة وغيرها العديد من الأعمال.

سادساً: الاستخدامات الأخرى: يستخدم الحاسوب في عدة مجالات أخرى كالاستخدامات العسكرية والمكتبية والمنزلية وفي وسائل الاتصالات وغيرها العديد من الاستخدامات المتعددة التي لا يمكن عدها أو إحصاؤها.