ما هو ياهو

ما هو ياهو

تعتبر شركة ياهو للخدمات الحاسوبية، واحدة من أبرز وأهم الشركات الأمريكيّة، وهي ذات الشركة التي تتولى مهمة إدارة العديد من الخدمات المختلفة على شبكة الإنترنت، والتي من أبرزها خدمة ياهو للبريد الإلكتروني ومحرك ياهو البحثي وخدمة ياهو الإخبارية والعديد من الخدمات الأخرى.

قام كل من ديفيد فايلو وجيري يانج بتأسيس هذه الشركة، وهذان الخريجان كانا قد تخرّجا من جامعة ستانفورد، وكان تخرجهما في العام 1994 من الميلاد، في شهر يناير. أما إعلان هذه الشركة وبشكل رسمي فقد كان في العام 1995 من الميلاد وتحديداً في شهر مارس. المقر الرئيسي لشركة ياهو هي في الولايات المتّحدة الأمريكيّة في وادي السيليكون في سانيفال. ووفقاً لما أوردته الشركات التي تتخصص في عملية تحليل البيانات كشركة كوم سكور وشركة أليكسا وشركة كومبيت.كوم، فقد سجلت بوابة ياهو الشركة البوابة الأكثر زيارة على شبكة الإنترنت، حيث وصل عدد زوار هذه الصفحة إلى ما يقترب من حوالي 130 مليون زائر خلال الشهر الواحد، وهذا جعلها تتصدر قائمة المواقع الأمريكية الأكثر زيارة.

قدمت شركة مايكروسوفت عرضاً لشركة ياهو لشرائها، إلّا أن هذه الشركة رفضت هذا العرض المقدم، وذلك بسبب انخفاض قيمة هذا العرض على حسب تعبيرهم، وقد كان العرض المقدم من مايكروسوفت لشركة ياهو وصل إلى ما يعادل 31 دولاراً أمريكياً كسعر للسهم الواحد من أسهم الشركة، وهذا يعادل ما مقداره حوالي 44 مليار دولار تقريباً.

تشتهر شركة ياهو بمحركها البحثي، وببريدها الإلكتروني كما ذكر سابقاً، إلا أنها تلقى منافسة شديدة وكبيرة في هذين المجالين تحديداً، فهناك العديد من الشركات الأخرى التي تنافسها في هذين المجالين معاً، ومنها وعلى رأسها شركة جوجل، وهي التي اشتهرت بمحركها البحثي القوي للغاية بالإضافة إلى اشتهارها بالبريد الإلكتروني المسمى ببريد جوجل. وتتميز شركة جوجل بوجود العديد من المزايا الأخرى فيها، ولعل من أبرز المزايا التي تميزت بها شركة جوجل عن غيرها وخاصة عن شركة ياهو، هي وجود موقع اليوتيوب ضمن هذه الشركة، بالإضافة إلى خدمة خرائط جوجل وجوجل إيرث وترجمة جوجل والعديد من الخدمات الأخرى المتطورة والتي تلاقي انتشاراً واسعاً وبشكل كبير. من أبرز محركات البحث الأخرى محرك البحث المعروف باسم محرك البحث Bing، أما بالنسبة للبريد الإلكتروني فهناك العديد أيضاً من مواقع البريد الإلكتروني التي تقدم هذه الخدمة وبشكل مميز غير تلك التي تديرها جوجل أو ياهو، ولعل من أبرز هذه المواقع، موقع الهوتميل الرائد في هذا المجال.

المقالات المتعلقة بما هو ياهو