فوائد وأضرار القرنفل

فوائد وأضرار القرنفل

القرنفل

القرنفل واحد من النباتات العطرية الموجودة في كل مطبخٍ فهو واحد من أشهر البهارات الهندية التي تضفي على الطعام نكهةً لذيذة، وهو من النباتات العطرية التي تزرع في الحدائق المنزليّة بسبب جمال رائحته وطول موسمه، كما أنه يعتبر من النباتات المعمّرة والتي تستخدم بكثرة في تنسيق وبيع الزهور بسبب جمال أزهاره وجاذبية ألوانه، كما أنه يستخدم في علاج بعض الأمراض وفي الطب البديل، بسبب احتوائه على الحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، يمكن استخدام القرنفل بعد تجفيفه أو باستخدام الزيت الذي يستخرج منه.

فوائد القرنفل
  • فوائد القرنفل للجهاز المناعي: للقرنفل الكثير من الفوائد التي يمنحها للجهاز المناعي فهو يعمل على تسكين الآلام مثل آلام الأسنان، كما أنه يستخدم كمضاد للجراثيم المسبّبة للأمراض، كما أنّه يعمل كواقٍ من الأمراض السرطانية، ويعمل كمعقّمٍ ومطهّرٍ للجروح.
  • فوائد القرنفل للجهاز الهضمي: يساعد القرنفل في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي، ويساعد في عملية الهضم وحلّ مشكلة عسر الهضم، كما يعالج القروح التي يعاني منها الجهاز الهضميّ وبالأخصّ قروح المعدة، وأيضاً يساعد في التخلّص من الانتفاخات ومن غازات البطن.
  • فوائد القرنفل للجهاز التنفسيّ: يخفّف القرنفل آلام الحلق، كما له دورٌ كبيرٌ في في علاج نزلات البرد والتخفيف منها، أيضاً يساهم في علاج التهابات الشعب الهوائيّة وانسداد الجيوب الأنفية، ويتمّ ذلك بنقع القرنفل في الماء المغليّ لمدّة عشر دقائق وشربه بعد ذلك.
  • فوائد القرنفل للجهاز العصبيّ: يساعد القرنفل في تخفيف الأرق والتوتر ويهدّيء الجهاز العصبيّ، ويعالج حالات الاكتئاب، كما يساعد على التركيز وتقوية الذاكرة.
  • فوائد القرنفل للبشرة: يعتبر القرنفل واحداً من أهمّ الأعشاب التي تعالج حبوب الشباب وآثارها والندب الناتجة عنها، ويعالج أيضاً التهابات الجلد المختلفة، كما أنّه يعالج لدغات الحشرات التي يعاني منها الشخص في وقتٍ ما.
  • يساعد في تنشيط الدورة الدموية وتنظيم عمل القلب وتقويته.
  • فوائد القرنفل للشعر: يعطي الشعر النعومة واللمعان والبريق، كما أنّه يحافظ عليه من التساقط وحمايته من التلف والتقصّف ممّا يساعد على تطويله وتكثيفه.
  • فوائد القرنفل للحامل: يعمل القرنفل على إمداد الجنين بالعناصر الغذائيّة المهمّة لتقوية عظام الجنين وتطوير ونموّ الجهاز العصبيّ له، كما أنّه يساعد على زيادة تقلّصات الرحم أثناء عمليّة الولادة فيسهل خروج الجنين، ولكن هنا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

يسبب القرنفل الكثير من المشاكل في حالة استخدامه وتناوله بشكلٍ مفرط، فقد يسبب الإجهاض للحامل، كما أنه يؤدي إلى تلف اللثة في حالة استخدامه بكثرة لتسكين آلام الأسنان، وقد يسبب استخدام زيته بكثرةٍ إلى تلف خلايا الجلد، كما أنّ استنشاقه قد يؤثر على الجهاز التنفسيّ.

المقالات المتعلقة بفوائد وأضرار القرنفل