طريقة طحن الهيل

طريقة طحن الهيل


الهيل

يعد حب الهيل أو حب الهال أو الحبهان أو القعقلة من أكثر أنواع التوابل انتشاراً في العالم، ومن أقدمها في الاستخدام، وهو ثالث أغلى أنواع التوابل بعد الزعفران والفانيلا، وحب الهال هو ثمار نوع من أنواع النباتات المعمرة من الفصيلة الزنجبيلية التي تعود في أصلها إلى دولة الهند في جنوب شرق قارة آسيا، ويُزرع حالياً في العديد من الدول في قارتي آسيا وأستراليا، وللهيل نوعان رئيسيان؛ هما: الهيل الأخضر وهو ذو الجودة الأعلى، والهيل الأسود أو البني، ويتميز حب الهيل برائحته المميزة والقوية، وطعمه اللذيذ.

طريقة طحن الهيل

تتكون حبة الهيل من ثلاث بذور على شكل كرات سوداء صغيرة تحاط بغلاف أو قشرة خضراء اللون، ويستخدم الهيل عادة بعد طحنه في الوصفات، ويمكن شراء الهيل مطحوناً من الأسواق، كما يمكن طحنه بطريقة سهلة في المنزل بعد شرائه على شكل حبوب، وذلك عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • استخراج البذور السوداء من داخل حبة الهيل، وذلك عن طريق الضغط على الحبة بواسطة جهة السكين المسطحة حتى انشقاق القشرة الخارجية الخضراء، ثم إزالة القشرة الخضراء والتخلص منها، واستخراج البذور.
  • طحن البذور السوداء بواسطة ماكينة طحن القهوة حتى تتحول إلى بودرة، ومن الممكن أحياناً طحن حبة الهيل بالكامل دون إزالة القشرة الخضراء، واستخدامها في الوصفات المختلفة، وذلك حسب الرغبة.
  • حفظ بودرة الهيل بعد طحنها في عبوات محكمة الإغلاق، ومصنوعة من الزجاج أو المعادن غير القابلة للصدأ، وتجنب حفظه في الأوعية أو الأكياس البلاستيكية حتى لا يتفاعل معها، ووضع العبوات في مكان جاف وبارد، وينصح بعدم تخزين هذه البودرة لمدة تزيد عن شهر؛ حتى لا تفقد نكهتها ورائحتها القوية والمطلوبة، كما يفضل طحن حبوب الهيل مباشرة قبل الاستخدام.

أبرز استخدامات الهيل

  • يُستخدم الهيل في الكثير من الوصفات عن طريق إضافته كنوع من أنواع التوابل إلى المأكولات المختلفة؛ مثل: اللحوم والخضار والشوربات؛ لإعطائها المذاق المميز والجميل، وإكسابها الرائحة الزكية.
  • يُضاف الهيل في العديد من دول الشرق الأوسط إلى القهوة العربية؛ بسبب احتواء بذور الهيل على العديد من الزيوت الثابتة والطيارة التي تقلل مفعول الكافيين على جسم الإنسان، وتكسب القهوة الطعم والرائحة المميزين.
  • صناعة بعض أنواع الحلويات، كما يستخدم الهيل كنوع أساسي من أنواع البهارات المكونة للعديد من خلطات البهارات الشهيرة؛ مثل: بهارات الماسالا.
  • علاج الكثير من الأمراض، وتطييب رائحة الفم، وتطهير البشرة والشعر عن طريق إضافته إلى مياه الاستحمام.
  • صناعة بعض أنواع معاجين تنظيف الأسنان، وبعض أنواع الأدوية؛ مثل: الأدوية الطاردة للغازات.

 

المقالات المتعلقة بطريقة طحن الهيل