فوائد عسل الكراث

فوائد عسل الكراث

عسل الكراث

عسل الكراث وهو العسلُ الذي يُستخرج من نبات الكراث، حيث إنّه يتميّزُ بطعمه الحلو والّلاذع، وبنكهة الكراث الخفيفة، ويُشار إلى أن تناوله يسبّب الحرقة والألم في الصدر، لذلك لا يقبلُ عليه العديد من الأشخاص في الوقت الحاليّ، ولكن من جهةٍ أخرى يحتوي هذا العسل على العديد من المواد المفيدة للجسم، والتي سنعرّفكم عليها في هذا المقال.

فوائد عسل الكراث
  • الحفاظ على صحّة البشرة: حيث يحتوي هذا العسل على نسبةٍ عالية من الفيتامينات، وتحديداً فيتامين ج وفيتامين أ، بالإضافة إلى الموادّ المضادّة للأكسدة، والتي من شأنها تغذية الجسم والبشرة، وتنظيفها من السموم والأوساخ التي قد تكون عالقة فيها، كما يؤخّر من ظهور علامات التقدّم في السنّ والتي تتمثل بالتجاعيد والنمش أو التصبغات وغيرها، والوقاية من الأشعة الضارة من الشمس.
  • الحفاظ على صحة الشعر: يحفز هذا العسل من عملية امتصاص عنصر الحديد في الجسم، وبالتالي الوقاية من مرض فقر الدم الذي يعتبر المسبّبَ الأساسيّ لفقدان الشعر وتساقطِه، بالإضافة إلى إمداد الشعر بالعديد من المواد المفيدة لصحته، والتي من شأنها المساعدة على نموه وإعطائه مظهراً أكثر لمعاناً.
  • الحفاظ على صحّة الجهاز الدوري: وذلك من خلال التقليل من نسبة الدهون والكولسترول الضارّ في الجسم، الذي يؤدّي إلى الإصابة بالنوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة وغيرها من المشاكل الأخرى، بالإضافة إلى حماية الأوعية والشرايين الدموية ومنع جدرانها من التأكسد.
  • تقوية الجهاز المناعي: حيث إنّه يحتوي على الموادّ المضادة للأكسدة، وغيرها من المواد الأخرى التي من شأنها المساعدةُ على التخلص من السموم الراكدة في الجسم، والتي تحفز من الإصابة بالأورام الخبيثة والتقاط العدوات الفيروسيّة أو البكتيرية وغيرها، هذا بالإضافة إلى التقليل من فرص الإصابة بالالتهابات المختلفة.
  • علاج مشاكل الجهازين الهضميّ والتنفسي: وذلك من خلال التحفيز من عمليّة الهضم، والوقاية من الإصابة بالإمساك، عدا عن طرد الغازات من البطن، أمّا بالنسبة للجهاز التنفسيّ، فإنه يقلل من حدّة الأعراض الناتجة عن نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها.
  • علاج الضعف الجنسيّ: كما أنّه مفيدٌ بالنسبة للنساء الحوامل؛ وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عالية من عنصر الحديد، والذي من شأنه الحفاظُ على صحّة الأم وصحة الجنين خلال هذه الفترة، وذلك من خلال الوقاية من الإصابة بالتشوّهات وتقوية بطانة الرحم.
  • فوائد أخرى: بيّنت الدراسات المختلفة بأنّ لعسلِ الكرات القدرةَ على التحسين من عملية الرؤية، والتي قد تسوء كلّما تقدم الإنسان بالعمر، كما أنّه يساهمُ في التحفيز من عمليّة فقدان الوزن، ومن الجدير بالذكر أنّه كان يستخدم في البادية من قبل الرعيان لعلاج الأمراض التي قد تتعرّضُ لها المواشي.

المقالات المتعلقة بفوائد عسل الكراث