فوائد سمك التونة المعلب

فوائد سمك التونة المعلب

السمك

يعتبر السمك من الأغذية البحريّة المفيدة والغنية بالكثير من المواد اللازمة لصحّة الجسم، وهو على عدة أنواع كالسردين، والسلمون، والرنكة والتونة، ويمكن الاستفادة منه من خلال تناوله مُعلباً أو طازجاً، ومن تلك الأنواع التي سنتحدث عن فوائدها المتنوّعة في هذا المقال هو سمك التونة المُعلّب.

فوائد سمك التونة المعلب

لسمك التونة الكثير والعديد من الفوائد لصحة جسم الإنسان، وهي كالتالي:

  • المحفاظة على صحة القلب والأوعية الدمويّة: حيثُ تعتبر التونة مصدراً جيّداً للأحماض الدهنية، والأوميجا 3، وقد أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب أنّها تدعم صحة القلب وتُعزز وظيفته من خلال زيادة تركيز "HDL" الذي يُقلل وجود الكولسترول الضار في الجسم ويمنع تراكمه وترسبه على جدران الأوعية الدمويّة.
  • الوقاية من السكتات الدماغية من خلال تحسين تدفق الدم، فتناول حصة إلى ثلاث حصص من التونة في الأسبوع كافية بتقليل فرصة الإصابة بالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
  • تنظيم معدلات ضغط الدم: فالأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم تُخفض الضغط المرتفع، فالتونة الطازجة تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، والأحماض الدهنية، والقليل من الصوديوم، والتي تلعب دوراً كبيراً في تحفيض معدلات الضغط المرتفع ضمن المستوى الطبيعي والمطلوب.
  • تعزيز صحة العين: لاحتوائه على نسبة كبيرة من الأوميجا 3 الضرورية واللازمة لصحة العين، كما ويؤدي عدم تناولها باستمرار إلى الضمور البقعي المرتبط بالعمر وبجفاف العين.
  • الوقاية من الإصابة بالسرطان: قد أثبتت الكثير من الدراسات الطبية أنّ سمك التونة يساعد بشكلٍ كبير في الحد والتقليل من مخاطر الإصابة بسرطان الدم، والورم النخاعي، وسرطان الغدد الليمفاويّة، وسرطان الثدي، وسرطان القولون، وسرطان الكلى، ويعود الفضل في ذلك إلى الأحماض الدهنية التي يحتويها.
  • دعم الوظائف المعرفية كالقدرة على الإدراك من خلال تحسين تدفق الدم إلى الدماغ، والمساعدة في نقل الإشارات الكهربائيّة فيه، والتقليل من مخاطر الإصابة بالزهايمر.
  • تحسين الحالة النفسية والمزاج: فالتونة مصدرٌ جيّد للأحماض الدهنية، والأوميغا 3، وللسيلينيوم المسؤول عن تحديد الحالة المزاجية للشخص، فنقص أحد هذه العناصر يتسبب في التوتر والحالة المزاجية الحادة.
  • التخلص من السموم في الجسم: الأحماض الأمينية والسيلينيوم من العناصر الأساسيّة لإنتاج البيروكسيديز المضاد للأكسدة والتي تعتبر من المواد اللازمة لتحسين وظيفة الكبد المسؤول عن تطهير الجسم من السموم والترسبات.

نصيحة: يجب تجنّب الإكثار من تناول التونة لأنها تحتوي على نسبة من الزئبق التي قد تشكل خطراً على الصحة العامة إذا زادت عن حدها.

فيديو طريقة عمل سلطة مكسيكية بالتونة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول طريقة عمل سلطة مكسيكية بالتونة شاهد الفيديو.

المقالات المتعلقة بفوائد سمك التونة المعلب