فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن

بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان من أشهر أنواع البذور الطبيعية، والتي تُعرف علمياً باسم الFlax، أو Linum usitatissimum، والتي يتم استخراجها والحصول عليها من نبات الكتان، الذي يُزرع في في مناطق مختلفة من حوض البحر الأبيض المتوسط وكذلك الهند، علماً أن التقارير تُشير أن منطقة الهلال الخصيب هي الموطن الرئيسي للكتان، ويندرج تحت قائمة النباتات الكتانية الحولية أو المُعمرة.

علماً أن الأجزاء المستخدمة فيه هي الزيت والبذور، حيث يُقبل على تناول زيت وبذور الكتان عدد لا محدود من الأشخاص بفضل تركيبته الفريدة التي تجعل منه علاجاً فعالاً للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية والجمالية، وتجعل منه غذاءً ذا قيمة غذائية عالية، كما تدخل في تركيبة العديد من الصناعات على رأسها الأقمشة، والحبر الورق والصابون والورق والصيد ومثبتات الشعر وغيرها، ولا بدّ من طحن بذور الكتان للحصول على الفوائد المرجوة منها.

فوائد بذور الكتان للتنحيف البطن
  • تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية جداً من الألياف، مما يجعل منها خير علاج طبيعي للتخلص من السمنة والوزن الزائد، وذلك من خلال زيادة شعور الشخص بالشبع وعدم الحاجة لتناول الأطعمة والوجبات المختلفة، والتي تنعكس بشكل إيجابي جداً على الوزن والرشاقة والقوام، ويوصى بتناول ما لا يقل عن كوب واحد من الماء عند استهلاكها، وذلك بتحفيز عمل الألياف بشكل فعال جداً وبالتالي إنقاص الوزن، ويستحسن أيضاً إضافة بذور الكتان على أطباق السلطات والأطباق الغذائية المختلفة، حيث يضفي طعماً محبباً ويساعد على التخلص من الشحوم والدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، على رأسها منطقة الكرش أو البطن.
  • تساعد على خفض معدل السكر في الدم، مما يجعلها مفيدة جداً لمرضى السكري وللتخلص من السكر الزائد في الجسم، مما ينعكس على رشاقته.
  • تقاوم مشاكل الهضم المختلفة، وتزيد من كفاءة الجهاز الهضمي، وتحارب بشكل خاص مشكلة الإمساك، مما يساعد على تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه والماء المنحبس، والذي يتسبب بشكل رئيسي في انتفاخ منطقة البطن وبروز الكرش.

الفوائد العامة لبذور الكتان
  • تحتوي في تركيبتها الطبيعية على نسبة عالية من ألفا اللينولينيك أسيد وهو أحد أنواع حمض الأوميغا 3، وهو حمض دهني علماً أنه حمض غير مشبع يعتبر مفيداً لكافة العمليات الحيوية في الجسم.
  • تساعد على خفض معدل الكوليسترول الضار في الجسم، ويزيد من معدل الكوليسترول الجيد، مما ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب والأوعية الدموية والشرايين وغيرها.

المقالات المتعلقة بفوائد بذور الكتان للتنحيف البطن