فوائد السباحة بالماء البارد

فوائد السباحة بالماء البارد

السباحة

تعد السباحة من أهم وأفضل وأشهر الرياضات التي يفضلها العديد من الأشخاص، وتعتبر الأكثر ممارسة في وقتنا الحاضر وتحديداً في فصل الصيف، حيث تمد الجسم بالطاقة والحيويّة، وأثبتت الدراسات الحديثة أنّ السباحة تعتبر من أهم الرياضات الهامّة التي تساعد على حرق السعرات الحراريّة بكفاءة وفعاليّة، وفي هذا المقال سنتحدث عن فوائد السباحة.

فوائد السباحة للسّباحة فوائد جمّة على صحّة الإنسان البدنيّة والنّفسيّة، ومنها:
  • تزيد قوة العضلات بشكل فعّال، حيث تؤدّي السباحة إلى زيادة قوة عضلات جسم الإنسان، لذلك يفضل ممارسة السباحة ثلاث مرّات أسبوعيّاً لمدة لا تقل عن نصف ساعة تقريباً، للحصول على عضلات قويّة للجسم.
  • تحرق الدهون وتخلص من الوزن الزائد بسهولة تامّة، حيث تعد السباحة من أكثر الرياضات التي تقوم بحرق السعرات الحراريّة المتراكمة داخل جسم الإنسان، لذلك ينصح الأطباء بممارسة الرياضة بشكل مستمر للتخلص من الدهون.
  • تزيد مرونة عضلات الجسم بشكل جيّد، حيث تقوم السباحة بعزل أيّة عضلة عن باقي العضلات بسهولة تامّة، بالإضافة إلى مرونتها.
  • تقلّل من مستوى الكولسترول ففي الدم، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع بممارسة السباحة بشكل دائم دون انقطاع.
  • تحمي من خطر الإصابة بمرض السكر، حيث أثبتت بعض التجارب أنّ رياضة السباحة تقلل بشكل فعّال من خطر الإصابة بمرض السكري، لذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر بممارسة رياضة السباحة لمدة ساعة يوميّاً.
  • تقوّي عضلة القلب، حيث يقوم الشخص ببذل مجهود كبير خلال ساعة عند ممارسته للسباحة، وهذا من شأنه أن يجعل القلب يضخ المزيد من الدم داخل جسم الإنسان، ولذلك يفضل ممارسة السباحة ثلاث إلى أربع مرّات أسبوعيّاً، بالإضافة إلى أنّها تحمي من خطر الإصابة بالسكتات القلبيّة، أو الجلطات وغيرها العديد.
  • تعطي الإنسان القوة البدنيّة التي يحتاجها للقيام بالأعمال المترتبة عليه خلال اليوم، كما أنّها تقوّي عضلات الساقين، والظهر، وكل عضلات الجسم بشكل فعّال للغاية، وخلال فترة زمنيّة قصيرة.
  • تقوّي عضلات الرئتين بشكل فعّال، وذلك بسبب مقاومة الماء، بالإضافة إلى أنّها تعالج مرض الربو، ولذلك ينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مرض الربو بممارسة السباحة بشكل دائم.
  • تحسّن الحالة النفسيّة التي يمر بها الأشخاص، حيث أكدت العديد من الدراسات على أهميّة السباحة في تغيير وتحسين الحالة النفسيّة والمزاجيّة للإنسان، وهذا من خلال بذل الجهد والطاقة، كما أنّها تخلص الجسم من الطاقة السلبيّة والاكتئاب، وتدخل إلى النفس الفرح والسرور.

المقالات المتعلقة بفوائد السباحة بالماء البارد