مرض بهجت

مرض بهجت

يعرف مرض بهجت على انه التهاب يصيب الاوعية الدموية وبشكل خاص الاوردة الصغيرة في كافة انحاء الجسم , واول من وصف هذا المرض هو الطبيب التركي هيلوسي بهجت عندما لاحظ ان بعض المرضى يشتكون من تقرحات بالفم وفي المنطقة التناسلية مع التهاب في العينين .

وقد لوحظ ان هذا المرض تتركز معالمه في بعض المناطق في جسم الانسان وهي المنطقة التناسلية والفم والعينين والجلد والجهاز العصبي والمفاصل والامعاء .

وهذا المرض يعزى الى التهاب ذاتي وتلقائي نتيجة المناعة المتفاقمة التي تهدف اعضاء الجسم ذاته , ولكن السبب الرئيسي لهذه العملية مجهول ولم يكشف بعد . ويرتبط هذا المرض بالجينات حيث لوحظ ان افراد عائلة المصابين اكثر عرضة لهذا المرض من باقي عامة الناس , كما ان للاللتهابات الفيروسية والبكتيرية دورا في حدوث هذا المرض .

وهذا المرض نادر في اوروبا الغربية والولايات المتحدة الامريكية وينتشر بدرجة اكبر في بلاد " تجارة الحرير" حول منطقة البحر الابيض المتوسط وفي تركيا وفي اليابان , ونسبة حدوث هذا المرض في هذه الدول هي 1/ 10000 شخص .

ويصيب المرض الذكور اكثر من الاناث , ففي ايران نسبة الذكور الى الاناث المصابين هي 1:24 اما في تركيا فالنسبة هي 1:16 , ويمكن ان يصيب المرض اي عمر من الاعمار ولكنه يكثر في العقد الثالث من العمر ( ما بين 30-40 سنة )

مواضيع اخرى عن مرض بهجت

اقرأ عن :(أعراض مرض بهجت)

اقرأ عن :(تشخيص مرض بهجت)

اقرأ عن :(علاج مرض بهجت)

اقرأ عن :(علاج مرض بهجت بالاعشاب)

ملخص عن المرض

مرض بهجت يعد من الأمراض نادرة الانتشار ، إذ يعد من الأمراض التي تصيب المناعة بشكل كبير ، في بعض الدول يصيب مرض بهجت الرجال أكثر من النساء ، بينما في دول أخرى تكون الإصابة منتشرة في النساء أكثر

ليس هناك سبب معين يرتبط بتعرض المصاب بإصابته بمرض بهجت ، فالأطباء يعدّونه فيروس أو بكتيريا تصيب من يحمل الصفات الوراثية لمرض بهجت .

مرض بهجت عبارة عن مرض يصيب الأوعية الدموية بالعديد من الالتهابات التي يصاحبها ضعف في النظر وصعوبة في الهضم وصعوبة في التنفس مع التهابات في الرئتين والتهابات وآلام تصيب العضلات ، وحدوث العديد من التقرحات في الغشاء المخاطي وإحداث العديد من الأمراض في الجهاز العصبي .

المراجع

1- oxford handbook of clinical medicine 8th edition

2- dvidson's principles and practice of medicine 21st edition

3- emedicine.medscape.com/article/1122381-overview#showall