فوائد الحليب للكبار

فوائد الحليب للكبار

الحليب

يعرف الحليب على أنّه السائل الذي يتم الحصول عليه من ثدي إناث الحيوانات الثديّة، حيث يحتوي على العديد من المواد الغذائيّة المفيدة لجسم الإنسان، مثل الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، بالإضافة إلى البروتينات والسكريات وغيرها.

كما يعتبر المكوّن الأساسي لتحضير كافة المنتجات اللبنيّة، مثل الجبنة، والقشطة، واللبن وغيرها، ويتوفر اللبن في الأسواق إمّا بشكله الطبيعي السائل، أو على شكلٍ مسحوقٍ ناعم يذوب في الماء، هذا ومن الممكن شراؤه إمّا كامل الدسم، أو قليل الدسم، أو خالٍ من الدسم، وفي هذا المقال سنعرّفكم على فوائد الحليب للكبار.

فوائد الحليب للكبار
  • الحصول على بشرةٍ صحّية وجذّابة: وذلك بسبب احتوائه على نسبةٍ عاليةٍ من حمض اللبنيك والعديد من الأحماض الأمينيّة الأخرى، والتي تلعب دوراً كبيراً في ترطيب الجسم، وتخليصه من الخلايا الجافة أو الميّتة.
كما ويشار إلى أنّه يحتوي على المواد المطهرة والمضادة للأكسدة، والتي تحافظ على شباب البشرة، وتقيها من التعرّض للسموم والأوساخ الناتجة عن تلوث البيئة، لذلك ينصح بشرب كوبٍ من الحليب بشكلٍ يومي في الصباح الباكر.
  • الحفاظ على صحّة العظام والأسنان: وذلك لأنّه من أهم مصادر الكالسيوم والذي من شأنه تقوية العظام، وحمايتها من الإصابة بالهشاشة أو اللين عند التقدم في السن، كما وأنّه يساعد على وقاية الأسنان من النخر أو التسوس، مع الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي أيضاً على فيتامين (د)، والذي يلعب دوراً كبيراً في عمليّة امتصاص الكالسيوم في الجسم.
  • تقوية العضلات: والمساعدة على نموها، ويعود ذلك إلى احتواء الحليب على نسبةٍ مرتفعةٍ من البروتينات، لذلك عادةً ما ينصح لاعبو كمال الأجسام والرياضيون بشكلٍ عام من إدراج الحليب في نظامهم الغذائي، وذلك من خلال شربه بعد الانتهاء من التمارين اليوميّة.
  • التخلص من الوزن الزائد: حيث بيّنت الأبحاث والدراسات الحديثة بأنّ الأشخاص الذين يتناولون الحليب الخالي أو قليل الدسم بشكلٍ يومي يفقدون الوزن بشكلٍ أكبر من الأشخاص الذين يستبعدونه، وخاصّةً النساء.
  • التحسين من الحالة النفسيّة والمزاجيّة: والتقليل من المشاعر السلبيّة التي تتضمّن التوتر والقلق والحزن، وبالتالي إشعار الإنسان بالسعادة والراحة، ولتحقيق ذلك فإنّه ينصح بشرب كوبٍ من الحليب الدافئ بعد أخذ حمّامٍ ساخن.
  • التقليل من الأعراض السلبيّة للدورة الشهريّة: بالإضافة إلى زيادة نشاط الجسم، وإمداده بالطاقة والحيويّة، ويرجع ذلك إلى احتواء الحليب على سكر اللاكتوز.
  • التخفيض من نسبة الكولسترول في الدم: وبالتالي الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبيّة أو السكتات الدماغيّة.
  • التحسين من الرؤية: وذلك بسبب احتوائه على العديد من الفيتامينات، وأهمّها فيتامين (أ)، وفيتامين (ب).
  • تقوية الجهاز المناعي في الجسم: وجعله أكثر قدرةً على التصدّي للأمراض والعدوات المختلفة، وتحديداً الإنفلونزا، والأورام الخبيثة وغيرها.

المقالات المتعلقة بفوائد الحليب للكبار