موضوع عن الصحة والغذاء

موضوع عن الصحة والغذاء

محتويات
  • ١ الصحة والغذاء
    • ١.١ انتشار الأمراض ونوعيّة الغذاء
    • ١.٢ تأثير الغذاء على الصحّة النفسيّة والعقليّة
    • ١.٣ الغذاء المتوازن
الصحة والغذاء

يحصل الإنسان على الطاقة والمعادن والمواد الغذائيّة المختلفة من الطعام الذي نقوم بتناوله يوميّاً، ولهذا فإنّ الغذاء يؤثّر بشكلٍ رئيسيٍّ على أجسامنا وصحتنا وحتى نفسيتنا، فالطاقة التي يتحرّك بها الإنسان وصحته الجسميّة والنفسيّة تنتج عن تفاعلاتٍ كيميائيّةٍ وحيويّةٍ في داخل الجسم، ولكي تتمّ هذه التفاعلات بالطريقة الصحيحة يجب أن يحصل الجسم على كافة المواد الغذائية بنسبٍ متوازنة، فتناول كميّاتٍ كبيرةٍ أو قليلةٍ من الطعام أو تناول النوعية الخاطئة من الطعام تسبب العديد من المشاكل الصحيّة المختلفة.

انتشار الأمراض ونوعيّة الغذاء

لقد ازدادت حدّة الأمراض ونوعيّتها وكميّة انتشارها بين الناس في الآونة الأخيرة، فأصبحنا نلاحظ أنّ العديد من الناس يعانون من الأمراض المصاحبة للشيخوخة في سنٍّ مبكرةٍ وازدياد معدل الأوزان بين الناس ونقص معدل الأعمار بين الناس والأمراض الخطيرة أيضاً إذا ما قمنا بالمقارنة بين الناس في هذه الأيّام وقبل مائة عامٍ، ويعدّ اختلاف نوعيّة الطعام أحد الأسباب الرئيسيّة لهذا الاختلاف.

ازدادت كميّة الغذاء التي يتناوله الإنسان عبر العقود الماضية بالإضافة إلى نقصان جودته، فانتشرت ثقافة الطعام السريع بين الناس واجتاحت الأطعمة المصنّعة بيوت الجميع، حيث يوشك أن يصبح الناس الذين يتناولون الطعام الصحي وغير المعلب والذين يقومون بالطهي بأنفسهم قلّةً بين الناس وخاصةً في الدول الأكثر تقدماً، ولهذا أصبحنا نرى انتشاراً واسعاً للعديد من الأمراض القاتلة بين الشباب كازدياد الوزن، والسكري، والضغط، وحتى الجلطات.

تأثير الغذاء على الصحّة النفسيّة والعقليّة

لا يقتصر تأثير الغذاء على الصحّة الجسديّة فقط، بل إنّه يؤثر تأثيراً كبيراً على الصحّة النفسيّة أيضاً، فيعدّ الاكتئاب أو التوتر على سبيل المثال أحد الأعراض الرئيسيّة لنقص بعض الفيتامينات أو الهرمونات في الجسم. كما أنّ الدراسات أظهرت أنّ الطعام غير الصحي له تأثيرٌ كبير على تطور الأمراض العقلية كالزهايمر، أو قصور الانتباه، أو حتى ازدياد معدلات الانتحار بين الشباب.

الغذاء المتوازن

إنّ تناول الغذاء المتوازن يعتبر مهمّا جدّاً للحفاظ على حياةٍ صحيّةٍ مليئةٍ بالنشاط والحيوية والتخلص من الأمراض المختلفة حتى مع تقدم السن، فالغذاء المتوازن يشمل تناول جميع الأطعمة الصحيّة والطبيعيّة وبنسبٍ متوازنة بقدر حاجة الإنسان، والتي تختلف من شخصٍ إلى آخر.

كما انّه من المهم الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمصنّعة والتي تكون فارغةً من أيّة مواد غذائيّةٍ جيّدة، فيستطيع الجميع طهي الطعام الصحّي بالمنزل وبنفس الطعم الموجود في الأسواق، وقد أصبح الطهاة يركّزون في هذه الأيّام على تعليم الناس كيفيّة القيام بهذا دون إضاعة الكثير من الوقت.

المقالات المتعلقة بموضوع عن الصحة والغذاء